تركي الحمد: الصحوة كانت ضرورية لمواجهة 3 قضايا.. وتعليقات


فاجأ الكاتب السعودي الشهير تركي الحمد، متابعيه، بدفاعه عن تبني النظام السعودي لما يعرف بـ"الصحوة" خلال العقود الماضية.

وقال الحمد في مقال عبر صحيفة "إنبندنت عربية"، إن الصحوة كانت ضرورية، ولا بد منها، لمواجهة ثلاث قضايا شكلت تهديدا حقيقيا على السعودية.

وأوضح أن "الصحوة والمرور بها مرحلة لابد منها في ظل الظروف الموضوعية آنذاك (الثورة الإيرانية، والغزو السوفييتي لأفغانستان، واحتلال الحرم- حادثة جهيمان)، والظروف النفسية للجماهير العربية عامة بعد هزيمة 1967، وانكسارات الذات العربية بشكل عام".

ولفت تركي الحمد، إلى أن السعودية احتضنت جماعة الإخوان المسلمين، بعد قمعهم والتضييق عليهم من قبل جمال عبد الناصر.

وتابع بأن "السعودية كانت تعتبرهم سندا لها حيث كان الإخوان يدعمون الدولة السعودية، وكانت الدولة السعودية تعتبرهم صدى لشرعيتها القائمة على الإسلام. والحقيقة أن السعودية في ظل الحرب الباردة بين السعودية ومصر الناصرية، كانت قد شرعت أبوابها للإخوان المسلمين منذ ستينيات القرن الماضي".

وأضاف الحمد أنه وبعد هيمنة الإخوان على المؤسسات التعليمية والاجتماعية، انبثق عنها تيارات إسلامية مثل "السرورية" و"الجهادية".

ولفت الحمد إلى أن السعودية استنفرت في خطاب مضاد للخطاب الإسلامي الإيراني "الطائفي"، بحسب وصفه.

وقال إن السعودية حاولت التخلص من الصحوة منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أن الوقت لم يكن مناسبا، في حين كانت بداية التخلص من الصحوة وآثارها، هو قرار وزارة الداخلية السعودية عام 2014 اعتبار جماعة الاخوان المسلمين جماعة إرهابية.

وتابع: "أما الاجتثاث الفعلي للصحوة فقد بدأ مع مجيء محمد بن سلمان لولاية العهد في السعودية وجهوده لبناء سعودية جديدة".


وأثار مقال تركي الحمد الذي حمل عنوان "وجاءت أيام الصحوة"، جدلا واسعا بين مغردين سعوديين، وعرب، اعتبر بعضهم أن الكاتب السعودي وصف بشكل دقيق كيف استغلت السلطة في السعودية التيار الإسلامي، قبل أن تنقلب عليه.

في حين قال آخرون إن الحمد يتحدث عن "الصحوة" وكأنها دخيلة على المجتمع السعودي، رغم أن خلاف الحكومة معها ليس بكافة أفكارها كما يصور ذلك تركي الحمد.

الروائي تركي الحمد @TurkiHAlhamad1 يكتب: كانت الصحوة والمرور بها مرحلة لابد منها في ظل الظروف الموضوعية آنذاك (الثورة الإيرانية، والغزو السوفييتي لأفغانستان واحتلال الحرم)، والظروف النفسية للجماهير العربية عامة بعد هزيمة 1967#اندبندنت_عربية_تغنيك
https://t.co/bLDq9zegP5

— Independent عربية (@IndyArabia) 19 May 2019

باختصار يقول تركي الحمد يقول ان السعودية استخدمت الدين لمصلحتها بعد انحسار الناصرية دعمت الاخوان , بعدها أرسلت المجاهدين لأفغانستان لاسباب سياسية بحته لا علاقة لها بدعم الجهاد او غيره ويستدل بما حصل لهم بعد انتهاء الحرب وانهم اصبحوا إرهابيين وهو يلمح ان السعودية هي من صنعتهم

— Shakhy (@Shakhy8) 19 May 2019

لم يكن لابد منها لو ان الجمعيات والمؤسسات الثقافية وتوعية المجتمع قاموا بواجبهم تجاه المحتمع ولكن تخاذل تلك الجهات وتقصيرهم ادى الى وجود فراغ فكري استغله اهل الدعاة في نشر افكارهم بسهولة

— alkring (@alkring) 19 May 2019

تركي الحمد يمثل نفسه ومع نفسه ولا يمثلنا كالسعوديين -حنا شعب مسلم معتدل يعبد الله ويقوم بواجباته الدينية اما أنكم تسمونها صحوة ولا اَي اسم اخترتوه لتشويه الاسلام ما يهمنا ومستمرين بلحفاظ على هذا الدين

— H (@Hmq1986) 19 May 2019

تركي الحمد
يلمح ويعرض بأن من صنعتهم هي السعودية كحمير مرحلة وانتهو..هذا بوضوح الي فهمته

— العربي البروجامي (@a2018_king) 19 May 2019

تركي الحمد يقول إن المملكة العربية السعودية دولة علمانية ولم تقم على الكتاب والسنة بل استخدمت الدين لاغراض سياسية وهذا كذب وافتراء واضح وفاضح ممجوج

— الشلاحي (@abobatal11) 19 May 2019

الصديق الحميم #تركي_الحمد وتفسير جديد للصحوة يعطي تبريراً سياسياً لوجودها .
وجهة نظر قابلة للجدل .. https://t.co/ullf53rIFv

— عبدالرحمن العلولا (@abufirasalola) 19 May 2019

الصحوة لها دين وهو التراث،
طالما فيه أتباع للتراث ففيه صحوة لا نضحك على أنفسنا.

— سالم أبوهند (@gamdisal) 19 May 2019

ليسمح لي استاذنا الحمد ان اختلف معه في (اسباب) تقبل الناس هنا لسيطرة فكر #الصحوة بسهولة منذ بداياتاها

— Dr.Abdullah Al Ghamdi (@asghamdi) 19 May 2019

على اساس ان المملكة العربية السعودية كانت قبل عام 1979م تتمتع بتلك الشواطئ الغناء و المروج المزهرة والسياحة التي تتهافت لها كل جنسيات العالم؟! لتكن منصف في طرحك و قلمك ياتركي، تلك المسمات بالصحوة او الإخوان او كل من لبس عبائة الدين من اجل المصالح الدنيوية إنما هم مطايا للحاكم.

— عبدالرحمن بن سعدي (@kkmc0563) 19 May 2019

اولا : لم تتنبه الدوله لمشكله الصحوه مع تفجيرات 95 وانما بسبب مناكفة رموز الصحوه للدوله وذكر اخطائها عن طريق الاشرطه وهذا هو السبب الرئيس في سجن رموز الصحوه فربط تفجيرات 95 بالصحوه خطأ جوهري .
من جانب اخر العائدين من افغانستان اغلبهم معتدلين فمن الخطأ نسبه الغلو لهم بالكليه

— o (@yousf9000) 19 May 2019

جزء من الصحوه اساء لنا ، اما الجزء الأكبر فقد صاننا .

— عبدالرحيم الصافي (@AbuBader90) 19 May 2019
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
تركي الحمد: الصحوة كانت ضرورية لمواجهة 3 قضايا.. وتعليقات,