تقدير إسرائيلي: التحالف بين حماس وتركيا يزداد في الحرم القدسي


قالنداف شرغاي، الكاتب في صحيفة إسرائيل اليوم، إن مدينة القدس تشهد حراكا ميدانيا من عدةأطراف معادية لإسرائيل، تشكل فيما بينها حلفا وثيقا، وهي: حماس وتركيا والجناحالشمالي من الحركة الإسلامية بزعامة الشيخ رائد صلاح.


وأضاففي مقال ترجمته "عربي21"، أن هذا التحالفبالذات بين حماس وتركيا آخذ بالتعاظم في الأشهر الماضية، وهو ما تجلى في الآونة الأخيرةبكشف جهاز الأمن العام الشاباك عددا من المجموعات المنظمة المعادية التي لها صلاتمع جهات تركية، حتى أن آخرها تورط فيها أحد الأسرى الفلسطينيين المحررين، كان يرسلأموالا إلى مدينة أم الفحم في إسرائيل.


وتزعمأوساط الأمن الإسرائيلي أن هناك العشرات من عناصر حماس وكوادرها يعملون فوق الأراضيالتركية، ضمن ما يسمى الجناح السياسي للحركة، وتشمل فعالياتها تجنيد خلايا مسلحةمن الخارج، للعمل داخل الضفة الغربية بمساعدة حماس من غزة، والأسرى المحررين فيصفقة التبادل الأخيرة عام 2011.


وقالشرغاي، وهو من أكثر الخبراء الإسرائيليين تخصصا في شؤون القدس، إن الرئيس التركيرجب طيب أردوغان أعلن أكثر من مرة أن إسرائيل دولة إرهابية، في حين أن حماس ليستمنظمة إرهابية، زاعما أن السلطات التركية تسمح لمنظمات مدنية وخيرية تابعة لها، بعضمنها حكومية، بإرسال عشرات ملايين الدولارات إلى البلدة القديمة في القدس ضمنجهودها لفرض وصايتها الدينية على الحرم القدسي.


كماأن أردوغان شخصيا يشجع ويدعم ما بات يسمى السياحة إلى الأقصى، حيث يأتي عشرات آلافالأتراك لمهمة الدفاع عن المسجد الأقصى، بل إن بعض هذه المنظمات يقوم بالمشاركة فيأعمال التحريض التي تشهدها هذه المنطقة الحساسة.


وفيحين دأب أردوغان مؤخرا على استخدام مصطلحات حماس حول حرب المسلمين واليهود في آخرالزمان، فلا أحد يعلم إن كان منفذو العمليات الأخيرة استمعوا لخطاباته، لكنهمبالفعل نفذوا تعليماته.


شرغايسلط الضوء على جانب آخر يقوم به أردوغان بمساعدة الفلسطينيين من خلال وسائل أخرى، ناقلاعن المركز الإسرائيلي لمعلومات الإرهاب أن الدعم التركي ازداد في الآونة الأخيرةللفلسطينيين في موضوع صراع مع إسرائيل على الأراضي.


فقدأرسلت تركيا للفلسطينيين وثائق مصورة من الأرشيف العثماني، الذي يوثق ملكية الأراضيالمقدسة، والصفقات التي تمت لبيع بعضها، في إسرائيل عموما، والقدس خصوصا، خلالالسنوات الأربعمئة من الحكم العثماني.


وختمبالقول: هذه الجهود القانونية تساعد الفلسطينيين في صراعهم السياسي ضد إسرائيل،للمطالبة بملكية هذه الأراضي، ما يضع صعوبات على اليهود في التعامل مع هذا النفوذالتركي المتزايد.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
تقدير إسرائيلي: التحالف بين حماس وتركيا يزداد في الحرم القدسي,