تنظيم الدولة يتبنى هجوم كابول الذي أوقع 29 قتيلا


تبنى تنظيم الدولة الجمعة الاعتداءالذي استهدف تجمعاً سياسياً في كابول واسفر عن مقتل 29 شخصاً على الأقل، وهو الاولمن نوعه منذ توقيع اتفاق بين حركة طالبان وواشنطن حول انسحاب القوات الاجنبية منافغانستان.


وأكد التنظيم في بيان تناقلته حساباتجهادية على تطبيق تلغرام "هجوما لجنود الخلافة" في كابول موضحاً أنعنصرين استهدفا التجمع "بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية وقذائف +الأر بيجي+ وفجرا عليهم عبوتين ناسفتين".


وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية نصرت رحيميعلى تطبيق "واتساب" إن هناك نساء وأطفالاً بين الضحايا البالغ عددهم 29قتيلا و61 جريحا، على الأقل.


ونفت حركة طالبان في وقت سابق مسؤوليتها عنالهجوم الذي استهدف تكريما لاحدى الشخصيات الشيعية.


ويظهر الاعتداء هشاشة الوضع الأمني في العاصمةالتي تشهد حضورا امنيا مكثفا قبل 14 شهرا فقط من الانسحاب المتوقع للقواتالأميركية وفق الاتفاق الذي وقعته واشنطن مع طالبان في 29 شباط/فبراير.


وفي فيديو حصلت عليه وكالة فرانس برس، يظهررئيس المؤسسة الحكومية "مجلس السلام الأعلى الأفغاني" كريم خليلي وهوبصدد إلقاء خطاب، قبل أن تقطعه أصوات إطلاق رصاص كثيف أثار صراخ الحشد الحاضر.


ودان الرئيس أشرف عني الهجوم الذي اعتبره"جريمة ضد الإنسانية".


وقال أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريشإنّ "الهجمات ضد المدنيين غير مقبولة ومن يرتكبون هكذا جرائم يجب أنيحاسبوا"، وفق ما نقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.


واستهدف العام الماضي هجوم تبناه تنظيم الدولةالمراسم نفسها بقذائف هاون، ما أوقع 11 قتيلا على الأقل.


وكانت العديد من الشخصيات السياسية الأفغانيةحاضرة في المراسم، بينها رئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان عبد الله عبدالله، الذييقول إنه فاز في الانتخابات المنعقدة في أيلول/سبتمبر لكن تظهره النتائج خاسرا.


وحضر كذلك الرئيس السابق حميد قرضاي ورئيسالحكومة السابق صلاح الدين رباني اللذان غادرا الفعالية باكرا، وفق ما قال محمدمحقق، أبرز رجال السياسة من الهزارة والمقرب من عبد الله عبد الله.


وأكدت وزارة الداخلية للصحفيين في وقت سابق"إجلاء جميع المسؤولين البارزين بسلام من المكان".


وقال رحيمي إن إطلاق النار مصدره ورشة بناءعلى مقربة من مكان إقامة المراسم في غرب المدينة ذي الغالبية الشيعية. وأكد القضاءعلى كليهما.

اقرأ أيضا: 27 قتيلا بإطلاق نار باحتفال حضره سياسيون أفغان (شاهد)

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
تنظيم الدولة يتبنى هجوم كابول الذي أوقع 29 قتيلا,