حاكم دبي يقدم دعوى لضمان سرية أحكام قضيته مع الأميرة هيا


بدأ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دعوى استئناف اليوم الأربعاء، لمنع نشر حكمين في معركة قضائية تشهدها محكمة بريطانية مع زوجته السابقة الأميرة الأردنية، هيا بنت الحسين بشأن طفليهما.


وبدأت معركة حضانة الطفلين في أيار/ مايو الماضي وعقدت عدة جلسات بالمحكمة العليا في لندن، أمام آندرو ماكفارلين رئيس قسم شؤون الأسرة وكانت جلسات خاصة.


واستمعت المحكمة اليوم الأربعاء إلى طعن الشيخ محمد (70 عاما) على نشر حكمين سابقين أصدرهما ماكفارلين الذي قرر الشهر الماضي ضرورة إعلان الحكمين.


وأيّدت الأميرة هيا (45 عاما)، ابنة الملك حسين عاهل الأردن الراحل، والوصي الذي عينته المحكمة على الطفلين نشر الحكمين.


وقال القاضي نيكولاس أندرهيل نائب رئيس محكمة الاستئناف: "هذه الدعوى نتجت عن إجراءات الحضانة في المحكمة العليا المتعلقة بالطفلين وهما الآن في نطاق اختصاص المحكمة".

وأضاف أن الحكمين "يثيران مسألتين تتعلقان بالصالح العام تتجاوزان مسألة إجراءات الحضانة".


وتابع: "الأولى تتعلق ببعض القضايا المتنازع عليها والمتعلقة بالحقائق والثانية تتعلق بقضايا نتجت عن الوضع الخاص للأب باعتباره حاكما لدولة أجنبية".


وقال الطرفان في بيان في تموز/ يوليو الماضي إن القضية لا تتعلق بالطلاق أو بمشاكل مالية بل تقتصر على رعاية الطفلين.

إجراءات الحضانة
طلب الشيخ محمد من المحكمة أن يعود طفلاه لدبي. وطلبت الأميرة هيا من المحكمة حماية ابنتها من إجبارها على الزواج وإصدار أمر بعدم التعرض.


وقال أندرهيل إن إجراءات الحضانة ما زالت جارية وستعقد جلسة "للرعاية" في نهاية الشهر المقبل.


ويشغل الشيخ محمد كذلك منصب نائب الرئيس ورئيس وزراء دولة الإمارات ولديه أكثر من 20 ابنا من زوجات مختلفات وتزوج الأميرة في عام 2004 فيما كان يعتقد أنها زيجته السادسة.


وحضرت الأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة لعاهل الأردن الملك عبد الله، جلسة اليوم. ولم يحضر الشيخ محمد كما لم يحضر أي من الجلسات السابقة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
حاكم دبي يقدم دعوى لضمان سرية أحكام قضيته مع الأميرة هيا,