حكومة وحدة وطنية بجنوب السودان.. مشار نائبا لسلفاكير


اتفقت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان مع رئيس الدولة سلفاكير ميارديت، الخميس، على تشكيل حكومة وحدة وطنية، يتقلد فيها زعيم المعارضة المسلحة رياك مشار، منصب النائب الأول للرئيس.

وأعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الاتفاق رسميا مع المعارضة المسلحة بقيادة مشار على تشكيل حكومة وحدة وطنية السبت المقبل، وحل الحكومة الحالية.


وتضمن الاتفاق تعيين رياك مشار في منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية، وتعيين نواب للرئيس.

والسبت الماضي، أصدر رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت قرارا بخفض عدد الولايات في البلاد من 32 ولاية إلى 10 ولايات، استجابة لأحد مطالب المعارضة الرئيسية.

وكان سلفاكير أعلن زيادة ولايات بلاده من 10 إلى 32، في تشرين الأول/ أكتوبر 2015؛ ما اعتبرته المعارضة وقتها "انتهاكا" لاتفاق السلام، وطالبت بالرجوع عنه.


اقرأ أيضا : الخرطوم تسلم ورقتين حول التفاوض للوساطة والحركة الشعبية‎


والأسبوع الماضي، أعلن المتحدث باسم الحكومة الانتقالية في السودان، فيصل محمد صالح، في تصريحات إعلامية عن توافق سلفاكير ومشار على تشكيل الحكومة في الموعد المحدد لها بالأيام المقبلة.

وفي 15 كانون الثاني/ يناير الماضي، بحث اجتماع مشترك بين أطراف السلام في جنوب السودان، تشكيل حكومة قبل انقضاء مهلة مقدرة بـ100 يوم حددها الضامنان (السودان وأوغندا)، وتنتهي في 22 شباط/ فبراير الجاري.

وفي أيلول / سبتمبر 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا بحضور رؤساء دول "الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا" (إيغاد).

ونص الاتفاق على فترة ما قبل انتقالية مدتها 8 أشهر لإنجاز بعض المهام والترتيبات الأمنية والإدارية والفنية التي تتطلبها عملية السلام، وتنتهي بإعلان حكومة انتقالية لفترة 36 شهرا، ثم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

لكن مرت 8 أشهر دون الانتهاء من بعض تلك المهام، مثل الترتيبات الأمنية ومسألة عدد الولايات وحدودها، لتتفق الأطراف مجددا، في أيار/ مايو الماضي، على تمديد تلك الفترة 6 أشهر إضافية، تنتهي منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، قبل أن يتم التمديد مجددا لمدة 100 يوم إضافية.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
حكومة وحدة وطنية بجنوب السودان.. مشار نائبا لسلفاكير,