خليجيون باعوا أسهما بقيمة 7.6 مليارات ريال بالسوق السعودي


أظهرت بيانات رسمية، الإثنين، أن السعوديين ومستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي باعوا أسهم في البورصة السعودية بقيمة 7.62 مليارات ريال خلال ٣٠ يوما.

وكشف تقرير للبورصة السعودية "تداول"، الإثنين، أن مبيعات السعوديين ومن الجنسيات الخليجية الأخرى في الأسهم السعودية خلال مايو/ أيار الماضي، فاقت مشترياتهم، بينما تفوقت مشتريات المستثمرين من جنسيات أخرى على مبيعاتهم.

وفقا للتقرير الذي نشرته "تداول" على موقعها الإلكتروني، بلغت قيمة مشتريات السعوديين في الأسهم المحلية 6.81 مليارات ريال، مقابل مبيعات 7.62 مليارات ريال.

كذلك، تفوقت مبيعات المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي، على مشترياتهم في السوق السعودية بفارق حوالي 400 مليون ريال (0.88 مليار مشتريات مقابل 1.28 مليار ريال مبيعات).

في المقابل، فاقت مشتريات المستثمرين من جنسيات أخرى في السوق السعودية، مبيعاتهم، بفارق 2.82 مليار ريال، إذ بلغت مشترياتهم 13.87 مليار ريال مقابل مبيعات 11.05 مليار ريال.

يواجه الاقتصاد السعودي مصاعب جمة، تفاقمت مصاعبه مع انهيار أسعار النفط خلال مارس/ آذار، وأبريل/ نيسان 2020، نتيجة إغراق السعودية ومنتجين آخرين، الأسواق العالمية بنفط رخيص، ضمن حرب أسعار مع روسيا.

وأثر انهيار أسعار النفط بشدة على سهم شركة النفط السعودية العملاقة (أرامكو)، التي أدرجت في البورصة المحلية أواخر 2019، بسعر الطرح الأولي 32 ريال (8.5 دولارات)، محققا مكاسب في الأيام الأولى ليصل ذروة 38 ريال في 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019.

إلا أن السهم بعدها بدأ رحلة هبوط وصلت قاعها عند 27.80 ريالا في 16 مارس/ آذار الماضي في ذروة حرب الأسعار، وتسارع تفشي فيروس (كوفيد-19)، قبل أن يسترد جزءا من خسائره مع تحسن أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
خليجيون باعوا أسهما بقيمة 7.6 مليارات ريال بالسوق السعودي,