"ذا هيل": الكونغرس ينتظر إجابات من ترامب حول مقتل خاشقجي


قال موقع "ذا هيل" الأمريكي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مدين للكونغرس بإجابات حول قضية مقتل الكاتبوالإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وأشار تقرير للموقع إلى أنه بعد أسبوع من الآن،يجب على ترامب أن يخبر الكونغرس عن ما إذا كان يعتقد أن ولي العهد السعودي محمد بنسلمان، مسؤول عن مقتل خاشقجي أم لا.

ولفت إلى أن رد الرئيس سيكون اختبارا هامالكيفية تعامل البيت الأبيض مع الكونغرس بشأن السياسية تجاه السعودية، وإذا ما كانالرئيس سيعارض من جديد آراء أجهزة الاستخبارات.

وتابع التقرير بأنه من الحكمة أن يلتزم البيتالأبيض بالقانون الفيدرالي وسياسات حقوق الإنسان، مع أن هنالك اعتقادا بأن ترامبسوف يخالف ذلك.

وذكّر الموقع بتصرف سابق لوزير الخارجية، مايكبومبيو عندما قدم شهادته عن خطوات المملكة العربية السعودية لتقليل ضحايا المدنيينفي اليمن ورد أعضاء في الكونغرس عليه بأنه من الصعب تصديق ذلك في ظل الحقائقالمعروفة.

وطلب أعضاء مجلس الشيوخ إجابات من بومبيو لميقدمها بعد.

ويسعى مشرعون أمريكيون من الحزبين الجمهوريوالديمقراطي من جديد لتمرير قرار ينهي دعم بلادهم للتحالف الذي تقوده السعودية فياليمن، مع احتمال وجود فرصة للنجاح أكبر مما حالفت إجراء مماثلا وافق عليه مجلسالشيوخ سابقا.

ويعتزم كل من السيناتور الجمهوري مايك ليوالسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي والسيناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يشارك فياجتماعات الديمقراطيين، والنائبين الديمقراطيين رو خانا ومارك بوكان، لعقد مؤتمرصحفي اليوم الأربعاء لعرض التشريع.

وكان مجلس الشيوخ قد وافق على قرار بخصوصصلاحيات الحرب المرتبطة باليمن بأغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا في ديسمبر/ كانونالأول، حين انضم سبعة أعضاء جمهوريين إلى الديمقراطيين للتصويت على ما اعتبرهكثيرون انتقادا للرئيس الجمهوري دونالد ترامب وسط مشاعر غضب إزاء السعودية، ليسفقط بسبب سقوط قتلى مدنيين في اليمن، وإنما أيضا لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجيفي قنصلية بلاده في تركيا.

وهدد ترامب باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع التشريع.
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
"ذا هيل": الكونغرس ينتظر إجابات من ترامب حول مقتل خاشقجي,