رئيس تحرير صحيفة إيرانية يعتذر للسيستاني.. لهذا السبب


نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" اعتذارا قدمه رئيس تحرير جريدة "كيهان" الإيرانية حسين شريعت مداري للمرجع الشيعي العراقيآية الله السيستاني.

وجاء اعتذار شريعت مداري للمرجع الشيعي بعد نشره مقالا، السبت الماضي، انتقد فيه بيانا صدر عن السيستاني حول الانتخابات البرلمانية العراقية وإشراف الأمم المتحدة عليها.


ولفت شريعت مداري إلىأن مقاله استند على "النص الفارسي" لبيان مكتب السيستاني حول لقائه معممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت.


وقال:"كان تفسيري من نص البيان هو أن السيستاني طلب من منظمة الأممالمتحدة المراقبة والإشراف المباشر على الانتخابات العراقية المقبلة. ولحسن الحظ،نشر مكتب السيستاني بعد انتشار المقال إيضاحا بهذا الخصوص، وتبين أن تفسيري بعيدعن الواقع".

اقرأ أيضا: في ظهور نادر.. السيستاني يدعم الانتخابات المبكرة بالعراق (شاهد)

وأشارشريعت مداري إلى أن "السيستاني كان قد طلب من ممثلة الأمم المتحدة في العراقمراعاة الشفافية في جميع مراحل الانتخابات، وأن تتم الرقابة على الانتخابات بشكلجدي، وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة في منظمة الأمم المتحدة".


وأضافشريعت مداري أن بيان مكتب السيستاني لا يتحدث عن إشراف الأمم المتحدة على الانتخابات، وإنما يتحدث عن تنسيق المراقبة وفقا لإجراءات الأمم المتحدة، ويعني ذلك أن يتم الإشرافمن قبل العراقيين فقط، ولكن خصائص المراقبين والإجراءات المطبقة في إجراء الانتخاباتيجب أن تتوافق مع إجراءات وقواعد الأمم المتحدة، بحيث لا يكون هناك أي اعتراضات من قبلبعض الجماعات ذات الصلة.

وأكدأنه بناء على ما تقدم، فإن تفسيره لا يتوافق مع تصريحات السيستاني، وقال: "أعتذر لسماحته، وأتمنى أن يقبل اعتذاري".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
رئيس تحرير صحيفة إيرانية يعتذر للسيستاني.. لهذا السبب,