رفض فلسطيني لتصريحات بومبيو بشأن مواليد القدس المحتلة


رفضت السلطة الفلسطينية، وحركة حماس، الخميس، تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والتي أشار فيها إلى أنه يحق للأمريكيين من مواليد مدينة القدس المحتلة تسجيل كلمة "إسرائيل" في جوازات سفرهم.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قوله إن "القدس الشرقية أرض محتلة، وأن تصريحات بومبيو مرفوضة وتشكل خرقا سافرا للقوانين الدولية والشرعية الدولية".

وجدد أبو ردينة التأكيد، على أن "القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية خط أحمر، وهي جوهر الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها".

من جانبها قالت حركة حماس، إن القرار الأمريكي يعكس إصرار واشنطن على تنفيذ كافة خطوات صفقة القرن بتشجيع من تطبيع بعض الدول العربية مع الاحتلال.

وأضاف الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن هذا الإعلان بقدر ما يؤكد مشاركة الولايات المتحدة في العدوان على شعبنا الفلسطيني، فإنه يمثل قمة التزوير للتاريخ والواقع والحقائق.


ولفت إلى أن السلوك الأمريكي، الذي يصعد من دعمه للاحتلال على حساب حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة، يدلل على الاستهتار البالغ من الإدارة الأمريكية بالمنظومة الرسمية العربية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قال في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، إنه يحق للمواطنين (الأمريكيين) المولودين في القدس إدراج مكان ميلادهم على أنه "القدس" أو "إسرائيل" على جوازات سفرهم.

وباعتبار أن الولايات المتحدة راعية للتسوية بين الفلسطينيين والاحتلال، فقد كان بالسابق لا يسمح لمواليد القدس بتسجيل "إسرائيل" بمكان الميلاد.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
رفض فلسطيني لتصريحات بومبيو بشأن مواليد القدس المحتلة,