سخرية إيرانية من فشل قمة ترامب-كيم


علقت إيران على لسان وزير خارجيتها، محمد جواد ظريف،على "فشل" قمة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الكوري الشمالي،كيم جونغ أون في فيتنام بشيء من السخرية.

وسخر ظريف من ترامب، الجمعة، بسبب انهيار قمتهمع نظيره الكوري الشمالي بشأن نزع السلاح النووي، وتعهد بألا تحصل واشنطن علىاتفاق نووي مع إيران أفضل من الذي انسحبت منه العام الماضي.

وانهارت ثاني قمة بين ترامب وكيم جونغ أون الخميسبسبب مسألة العقوبات، وأدلى الجانبان بتصريحات متضاربة عما حدث بالتحديد مما أثارتساؤلات بشأن مستقبل محادثات نزع السلاح النووي.

وقال ظريف على تويتر "يفترض أن يكونالرئيس ترامب قد أدرك الآن أن العروض المبهرة الفارغة والتقاط الصور والتغير الحادفي السياسات لا يصنع دبلوماسية جادة".

اقرأ أيضا: ترامب يكشف أسباب عدم التوصل لاتفاق مع كيم جونغ أون

وأضاف "استغرق الأمر عشر سنوات من الإعدادإضافة لسنتين، آلاف الساعات من المفاوضات، لإنجاز كل كلمة في الاتفاق النوويالمؤلف من 150 صفحة".

وقال ظريف "لن تحصل أبدا على اتفاقأفضل".

وصرح ترامب بأن كوريا الشمالية تعهدت بألا تقومبإجراء أي تجارب نووية جديدة، مؤكدا وجود فجوة بين ما عرضته بيونغ يانغ، وما تريدهواشنطن.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقب انتهاء لقائهبالزعيم كيم جونغ أون: "رأينا أنه ليس من الجيد في الوقت الحالي التوقيع علىاتفاق مع كوريا الشمالية التي أرادت رفع العقوبات بشكل كامل ولم يكن بإمكاننا فعلذلك".

وكانت القمة الثانية التي جمعت الرئيسين ترامب،وكيم جونغ أون، انتهت الخميس دون الوصول إلى أي اتفاق بين الجانبين.

وغادر الطرفان القمة التي انطلقت الأربعاء فيالعاصمة الفيتنامية هانوي، قبل ساعتين من الموعد المقرر سلفا لانتهائها، فيماألغيت احتفالية توقيع كان مخطط لها، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس"الأمريكية.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض،سارا ساندرز إن ترامب وكيم "عقدا اجتماعا بناء وجيدا جدا، وإنهما يطمحانللقاء آخر مستقبلا".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
سخرية إيرانية من فشل قمة ترامب-كيم,