سياسي تونسي: وفاة مرسي بتلك الطريقة مناقضة للديمقراطية


أعرب الرئيس السابق لحزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات في تونس رئيس المجلس الوطني التأسيسي الدكتور مصطفى بن جعفر عن أساه وألمه الشديدين لوفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وأكد أن تسييس القضاء مناقض تماما للديمقراطية.

وجدد ابن جعفر في حديث مع "عربي21"، موقفه الرافض للطريقة التي تم التعامل بها مع محمد مرسي، وقال: "بكل المقاييس لا يمكن لي إلا أن أعبر عن الأسى والألم، فمرسي شخصية سياسية رغم كل ما يُقال حولها جاءت عبر صندوق الاقتراع، وكان الأفضل أن تتم إزاحتها عن طريق صناديق الاقتراع، للأسف لم يكن هذا هو الطريق الذي تم التعامل به في مصر".

وأضاف: "وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتلك الطريقة تثير العديد من التساؤلات وتطرح موضوع الديمقراطية في العالم العربي وإدارة الاختلافات. رحم الله محمد مرسي ورزق أهله والشرائح الواسعة التي التفت حوله ومنحته صوتها ليكون رئيسا منتخبا، الصبر والسلوان"، داعيا العرب وخصوصا في تونس إلى استخلاص الدروس والعبر من التجربة المصرية.

إقرأ أيضا: دفن مرسي فجرا بالقاهرة.. ونجله أحمد يشرح التفاصيل

وأكد ابن جعفر أن السجون والقوة الأمنية ليست هي الطريقة المناسبة للتعاطي مع المخالفين لك في الرأي، وقال: "الاحتكام للسجون للتعامل مع المخالفين لك في الرأي مناقض تماما لمبادئ الديمقراطية التي تعني احترام الرأي والرأي المخالف".

وأضاف: "الخلافات السياسية يجب حلها سياسيا، لقد عانينا في تونس من تسييس القضاء في تصفية الخصوم، ولنا تجربة في الحكم التسلطي، وإن شاء الله نتخلص من هذه الأنظمة التي لا تعير أهمية لحرية الرأي".

وشدد ابن جعفر على أن الحوار يبقى هو الطريق الأقصر لحل الخلافات، مشيرا إلى التجربة التونسية في الحوار الوطني والتوافق الذي مكن من نجاح الانتقال الديمقراطي، على حد تعبيره.

يذكر أن الدكتور مصطفى بن جعفر، ترأس المجلس الوطني التأسيسي، وهو أول برلمان تونسي منتخب بعد الإطاحة بحكم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي. وقد تمكن المجلس التأسيسي من المساهمة في حوار وطني انتهى إلى صياغة دستور توافقي يرى واضعوه أنه أسس للانتقال الديمقراطي في تونس.

وكان التلفزيون المصري قد أعلن أن الرئيس السابق محمد مرسي تعرض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على إثرها.

وكانت الجلسة تنظر في اتهام أول رئيس للبلاد منتخب ديمقراطيا (2012- 2013)، بـ"التخابر".

إقرأ أيضا: المرزوقي ينعى مرسي ويبكيه على الهواء (شاهد)

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
سياسي تونسي: وفاة مرسي بتلك الطريقة مناقضة للديمقراطية,