صحة غزة لـ"عربي21": توقف فحص كورونا لنفاد مواد الفحص المخبري


حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، من الخطورة الكبيرةالناجمة، عن توقف المختبرات التابعة لها، عن إجراء الفحص الطبي للكشف عن المصابين بفيروسكورونا، نتيجة نفاد كمية المواد الخاصة بإجراء الفحص المخبري.

وأوضح مدير عام مجمع الشفاء الطبي ورئيس لجنة الطوارئبمدينة غزة التابعة للجنة الخاصة بوباء كورونا، الطبيب محمد أبو سلمية، أن "آخر الفحوصات أجريت مساء أمس وصباح الثلاثاء، للعينات الخاصة بفحص فيروس كورونا "كوفيد-19"،للمواطنين المقيمين في الحجر أو من هم مشكوك في إصابتهم".


ونوه في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن"الفحوصات التي أجريت اليوم كانت قليلة جدا بسبب نفاد الكمية المتوفرة لدى الوزارةبغزة"، لافتا إلى أن "هناك وعودا من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة بالضفة،أن يتم تزويد الوزارة بغزة بكميات جديدة من هذه الفحوصات".

وأكد أبو سلمية، أن "كمية الفحوصات التي سبقأن وصلت إلى الصحة بغزة، نفدت بشكل كامل ظهر اليوم، وعليه تم إيقاف إجراء فحص فيروس كورونابغزة بشكل كامل".

اقرأ أيضا: 200 مليون دولار خسائر تداعيات كورونا والحصار على غزة


وعن المخاطر المترتبة على توقف إجراء هذا الفحص الضروريمع تفشي هذا الوباء في العديد من دول العالم، قال: "الخطوة تطال أكثر من جانب، الأول: لن نتمكن من تشخيص الحالات المشكوك فيها بالإصابة بكورونا".

والثاني بحسب الطبيب، أن "جميع المواطنين فيمقرات الحجر بالقطاع، يتطلب إجراء فحص قبل مغادرتهم للتأكد من سلامتهم، وتوقف الفحصسيتسبب بتأخر خروجهم"، مؤكدا أنه "لا يمكن القبول بشح هذا الفحص الخاص بهذاالوباء العالمي، لا في غزة ولا في أي مكان في العالم".

ونوه أن "إجمالي عدد الفحوصات التي وصلت إلى القطاعالخاصة بـ"كوفيد-19" منذ بداية الأزمة، فقط 2000 فحص، وتم استخدامها بالكامل،في ظل زيادة حساسية الوضع".

ولفت إلى أنه "في الأيام الأولى للوباء، كنا نجريعدد فحوصات في مختبرات الوزارة من 10 إلى 20، وبعدها وصلت عدد الفحوصات في اليوم الواحدإلى أكثر من 250، مع تزايد عدد المواطنين في مقرات الحجر، خاصة وأن القطاع محاط بالعديدمن المناطق الموبوءة".

اقرأ أيضا: السنوار: إذا حرمنا من أجهزة التنفس سنقطعه عن الإسرائيليين


وبين لـ"عربي21"، أنه "يصل إلى القطاعبشكل يومي أشخاص من الضفة الغربية والقدس، والأراضي المحتلة عام 1948 (إسرائيل)، والمستشفياتالإسرائيلية التي بها مرضى كورونا؛ وهذا يتطلب إجراء فحص عاجل لهم".

وحذر رئيس لجنة الطوارئ، من الخطورة الكبيرة المترتبةعلى توقف هذه الفحوصات، لأنها "قد تتسبب بانتشار فيروس كورونا، من طرف الذين لم يتمإجراء الفحص لهم، وخاصة من العائدين للقطاع".

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة، أن إجمالي عدد الإصاباتبكورونا وصل إلى 13 إصابة في القطاع، تعافى منها 8 فقط حتى الآن، في حين وصل عدد من خضعوا للحجر الصحي نحو 1894 مواطنا، منهم 26 في المئة حالات مرضية، موزعين على 27 مقرا للحجر فيالقطاع.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
صحة غزة لـ"عربي21": توقف فحص كورونا لنفاد مواد الفحص المخبري,