علماء: عقار السكر التقليدي يمكنه علاج مرض التصلب المتعدد


أثار العلماء آمالا في علاج جديد لمرض التصلب العصبي المتعدد، بعد أن أظهرت دراسات أن دواء السكري الشائع يمكنه إصلاح تلف الأعصاب الناجم عن المرض.


وقالت صحيفة الغارديان، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن علماء بجامعة كامبردج البريطانية، اكتشفوا من خلال تجارب أجروها، أن تأثير دواء "ميتفورمين" كان مذهلاً، الأمر الذي دفعهم للتخطيط من أجل إجراء تجربة سريرية لمرضى التصلب المتعدد في العام المقبل، وسط توقعات بأن يوقف العلاج تقدم المرض، بل ويسمح للمرضى بالتعافي من بعض الإعاقات التي تتطور عادة مع تفاقم الحالة.

وقال روبن فرانكلين، أستاذ طب الخلايا الجذعية بجامعة كامبريدج: "إنها دائما قفزة في الظلام عندما تنتقل من التجارب المعملية إلى البشر، لكن البيانات قوية وجذابة، وأنا متفائل جدًا بأن هذا سوف ينجح".


ويؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على شخص من بين كل 600 شخص في المملكة المتحدة، حيث يعيش حوالي مئة ألف شخص شخص مع هذه الحالة، التي تنجم عن مهاجمة الجهاز المناعي، بحيث يحدث خللا في طلاء دهني يسمى "المايلين"الذي يلتف حول الأعصاب في المخ والحبل الشوكي، ما يؤدي إلى إصابة مستقبلات الأعصاب بحالة من البطئ أو الفشل التام، ومن ثم الإعاقة.

اقرأ أيضا: شركة مصرية تطرح أول دواء لعلاج السكري

وفي المراحل المبكرة ، يمكن أن يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد مشاكل في العين، مثل الألم، وفقدان البصر بشكل مؤقت، مع حدوث خلل في التوازن وتشنج العضلات، ولكن مع تطور الحالة، تصاب الأعصاب بالتلف، ما يؤدي إلى الإعاقة التامة.


وبالتوازي، يقول العلماء إن الصيام له نفس التأثير الذي يفعله عقار السكر التقليدي "ميتفورمين" على مرضى التصلب العصبي، إذ تبين أن التقليل الشديد من السعرات الحرارية يزيد من قدرات الجسم على التجدد، وتحديدا الخلايا الجذعية في الدماغ، التي يمكن أن تتجدد إلى أن تصبح قادرة على إنتاج "الميالين" الذي يدمره مرض التصلب العصبي المتعدد.

وتقول سوزان كولهاس، مديرة الأبحاث في جمعية "MS"، التي مولت التجارب: "يمكننا أن نرى مستقبلاً لا يحتاج أي شخص فيه إلى القلق بشأن مرض التصلب العصبي المتعدد، أو أن يحتاج في النهاية إلى كرسي متحرك، لكن لكي يحدث هذا، نحتاج إلى علاجات إصلاح المايلين، ويوضح هذا البحث أن علاجات إصلاح المايلين في متناول أيدينا، ونحن الآن أقرب من أي وقت مضى إلى إيجاد علاجات لكل المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
علماء: عقار السكر التقليدي يمكنه علاج مرض التصلب المتعدد,