عمرو موسى يهاجم تركيا: أخطر من إيران.. وهذا السبب


قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، إن تركيا أخطر كثيرا من إيران، وإن التحركات التركية فيها تحركات استراتيجية خطيرة.

وأضاف موسى، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، أن تركيا لديها خطة ترغب في تنفيذها، بخلاف ما يتداوله البعض بخصوص البحث عن عودة الخلافة وما إلى ذلك.

وقال إنه لا بد أن نتعامل بشكل جدي مع تركيا، وعلى أنها خصم صعب، وهي تعلم أنها لا سلطان لها في أي مكان بالمنطقة إذا كانت مصر معترضة.


وأشار موسى إلى أن هذه الدولة أصبح لديها دور استراتيجي، وأن هناك بعض الدول العربية مكنتهم من لعب هذا الدور في المنطقة على مدار السنوات الماضية.

وقال إن تركيا تعمل بذكاء واضح بين أكبر قوتين عالميتين، الولايات المتحدة وروسيا، وتستطيع أن تقول "لا" لكلتيهما.

وأضاف: "المركز الجغرافي لتركيا خطير للغاية، ما بين روسيا والغرب كله، ولولا صلاتها بالاتحاد الأوروبي -رغم أنها لم تنضم له بعد- لم تكن تركيا قفزت بهذا الشكل بالاقتصاد والإدارة".


وأوضح أن أنقرة "نفذت ما يمكن أن يطلب منها كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، في الإدارة والقضاء ودور السلطات، سواء تعلق الأمر بالقضاء أو القوات المسلحة أو الشرطة، فعملوا حاجات (أمورا) كثيرة جدا، فنهضت تركيا".


كما تطرق إلى موضوع الحضور الإستراتيجي لتركيا في المنطقة، مؤكدا أنها "موجودة بقاعدة في الخليج، وموجودة في البحر الأحمر، وموجودة في جنوب البحر الأبيض المتوسط".

كيف ينظر الغرب إلى تركيا؟

الإجابة بلسان عمرو موسى pic.twitter.com/S3fpIPJt9B

— عبدالعزيز مجاهد|Abdulaziz Mujahed (@elmogahed02) February 23, 2020
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
عمرو موسى يهاجم تركيا: أخطر من إيران.. وهذا السبب,