عودة صلاة الجمعة بدول إسلامية.. آخر إحصائيات كورونا (حصيلة)


قررت عدد من الدولالإسلامية عودة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة بشكل تدريجي، مع اتخاذ إجراءات وقائيةلمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، فيما سُجلت إصابات ووفياتجديدة بالفيروس.


واستأنفت تركيا صلواتالجماعة في المساجد الجمعة، بعد تعليقهاضمن تدابير مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد، وبدأت بأداء صلاة الجمعة والظهروالعصر بشكل جماعي في المساجد، ضمن ضوابط محددة، على أن يتم تطبيق الإجراءات ذاتهاعلى صلاة الفجر والمغرب والعشاء خلال الأسابيع المقبلة.


وفي السياق ذاته، قرر الأردن،إعادة فتح المساجد والكنائس اعتبارا من 5 يونيو/ حزيران المقبل، بعد إغلاق استمر لشهرينونصف، في إطار تدابير مواجهة فيروس كورونا.


إجراءات سعودية


وفي السعودية، فرضت السلطاتالجمعة، إجراءات احترازية وتعليمات لجميع المساجد في كافة أنحاء المملكة، عدا مكة المكرمة،لضمان التباعد الاجتماعي، وذلك بعد الإعلان عن عودة فتح المساجد وإقامة صلوات الجماعةفي إطار التخفيف من القيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.


وجاء في تعميم وزارة الأوقافالسعودية، أنه يجب فتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ10 دقائق،مع تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبوابمن دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتا، وإلزام المصلين بترك مسافةبمقدار مترين بين كل مصل، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين.

اقرأ أيضا: "جمعة فتح الأقصى".. الفلسطينيون يحشدون على أبوابه (شاهد)


وفي فلسطين، فتحت مساجدقطاع غزة أبوابها لصلاة الجمعة الثانية، وفق الإجراءات الوقائية والضوابط التي تماتخاذها في صلاة الجمعة الماضية والعيد، ضد فيروس كورونا المستجد.


أول صلاة جمعة بمصر


وشهدت مصر أداء أول صلاة جمعةبعد إغلاق المساجد ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بعدإعلان وزارة الأوقاف أنه سيتم أداء صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفسية بنفس الضوابطالتي تمت في صلاة عيد الفطر، مؤكدة في الوقت ذاته أنه "لن يتم استقبال أي شخصداخل المسجد سوى فريق العمل المكلف بالصلاة من اتحاد الإذاعة والتلفزيون".


وكانت وزارة الأوقافالمصرية قررت إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد السيدة نفسية، بحضور 20 مصليا من العاملينبالمسجد والعاملين بالأوقاف، وبمراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءاتالتباعد الاجتماعى، مع نقل شعائر صلاة الجمعة عبر موجات الإذاعة المصرية وشاشات التلفزيونالمصري.


وفي سياق متصل، وصل 152 مواطنايمنيا إلى مطار سيئون، شرق البلاد، الخميس، كانوا عالقين بالخارج منذ أكثر من شهرين،بسبب تعليق الحكومة الرحلات الجوية ضمن تدابير مواجهة كوفيد-19.


وأفادت اللجنة الوطنية لمواجهةفيروس كورونا بأن مطار سيئون الدولي في محافظة حضرموت، استقبل طائرة تابعة للخطوط الجويةاليمنية قادمة من العاصمة الأردنية عمان على متنها 152 راكبا.


تطورات كورونا باليمن


وأضافت اللجنة عبر تويتر، مساءالخميس أن هذه أولى الرحلات الجوية المخصصة لإجلاء المواطنين اليمنيين العالقين فيالخارج، وفق بروتوكول تنفيذي وتنظيمي وضوابط صحية واحترازية محددة
وفي الأيام الماضية، نفذ يمنيونعالقون في الهند، وقفات احتجاجية في العديد من المدن هناك، للمطالبة بسرعة إجلاءهموإعادتهم إلى البلاد.


وقال الصحفي والباحث اليمنيالمقيم في الهند، يحيى العتواني إن العالقين اليمنيين بدولة الهند، يمرون بأوضاع صعبةجدا، كون غالبيتهم كانوا على وشك السفر إلى اليمن، وبسبب إجراءات الحظر المتخذة، وتوقفحركة الطيران تم تأجيل سفرهم.


وتابع في تصريح خاص لـ"عربي21":هناك نحو ألفي مواطن يمني عالق في الهند".

اضافة اعلان كورونا

وأكد العتواني أنه "رغممناشدتنا للحكومة بإجلائهم بالتنسيق من السلطات الهندية في بداية الأمر، إلا أن ذلكقوبل بتجاهل حكومي"، مشيرا إلى أن عددا من الدول أرسلت طائرات لكل ولاية هنديةلإجلاء مواطنيها باستثناء اليمن.


وذكر أن من بين العالقين عائلاتومرضى عالقون قدموا للعلاج، حيث يعيشون وضعا قاسيا، وصل حد نفاذ كل ما بحوزتهم من أموال،ولم يجدوا ما يدفعونه من إيجارات لملاك الشقق التي يسكنوها، لافتا إلى أن بعضهمأصبح لا يجد قوت يومه.


اعتراف الحوثيين


وفي تطور جديد، اعترفالحوثيون الخميس، بانتشار وباء فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) في عدة مناطق شمال اليمن.


جاء ذلك بحسب بيان أصدرته وزارةالصحة التابعة لسلطة الحوثيين، تناولت فيها الوضع الصحي.
بيان الوزارة لم يفصح فيه عنأي أرقام حول أعداد المصابين بالفيروس، مؤكدا "تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحالاتالإصابة كما نعمل على تتبع المخالطين ومراقبة حالاتهم".


وأرجعت الوزارة تكتمها على أرقامالإصابات إلى أنه "حفاظا على الحالة المعنوية للمواطنين"، مشيرة إلى أنهاتتابع مستجدات الوباء عالميا باهتمام كبير.


ووجه بيان الحوثيين انتقاداتلكثير من دول العالم، واتهمتها بـ"التهويل والمبالغة في إجراءات المواجهة مماأضعف الروح المعنوية لدى مواطنيها وخلق حالة من الهلع والخوف والقلق، كانت أشد فتكامن المرض نفسه".


وقال إن "كثيرا من دولالعالم تعاملت مع حالات الإصابة كأرقام وإحصاءات، ما أثر سلبا على الحالة النفسية والمناعيةللمجتمعات".


كما هاجم الحوثيون، منظمة الصحةالعالمية، مؤكدين "عدم دقة وكفاءة المحاليل التي أرسلتها لهم، الأمر الذي أثرعلى نتائج الفحوصات المخبرية التي أظهرت إيجابية لعينات غير بشرية وغير متوقعة"،وقالوا إنه سيتم الكشف عنها في مؤتمر صحفي خلال الأيام القادمة.

اقرأ أيضا: "علماء المسلمين" يدعو لهبة جماعية لإنقاذ اليمن من الجوائح


وأوضح الحوثيون أنهم "منذاللحظة الأولى وضعوا خطة وطنية طارئة لمواجهة الجائحة بما في ذلك تخصيص أماكن للعزلوتجهيزها وفقا للإمكانيات المتاحة".


وشددوا على ضرورة أن "تكونالإجراءات متناسبة مع ظروف البلد، والاعتماد على التركيز في الجانب التوعوي"، داعين المواطنين "للتعاون واسناد جهود سلطتهم للتصدي للفيروسومواجهته، والالتزام التام بالتعليمات والإرشادات".


وحتى مساء الخميس، ارتفع إجماليإصابات كورونا، المسجلة في البلاد منذ 10 نيسان/ أبريل، في مناطق الحكومة والحوثيينإلى 282؛ بينها 58 وفاة و11 حالة تعاف.


وكان الحوثيون أعلنوا حتى18 من أيار/ مايو، تسجيل 4 إصابات بكورونا، بينها وفاة، في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم،وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم عن العدد الحقيقي للضحايا.


حصيلة عربية جديدة


وفي الإحصائيات العربية، أعلنتتونس أنها لم تسجل منذ أيام أي إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، باستثناء 17 حالةوافدة من المملكة العربية السعودية.


وسجلت مصر الخميس، 1127 حالةإصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 29 وفاة، ما يرفع العدد الإجمالي للمصابينبالبلاد إلى 20793 شخصا، من ضمنهم 5359 شخصا تم شفاؤها وخرجوا من مستشفيات العزل والحجرالصحي، وبلغ مجموع الوفيات 845 حالة وفاة.


من جهتها، أعلنت سلطنة عمانالجمعة، تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما رفع حصيلة الوفيات إلى 40حالة.


وذكرت وزارة الصحة العُمانيةفي بيانها اليومي، أنها سجلت 636 إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع الإجمالي إلى 9آلاف و9 إصابات، فيما بلغ عدد المتعافين بالبلاد من المرض ألفين و177 حالة.


بدورها، أفادت وزارة الصحةالمغربية الجمعة، بأنها سجلت 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل مجموعالمصابين إلى 7 آلاف و643 إصابة.


ولم تسجل المغرب وفياتجديدة جراء الفيروس، ليستقر الإجمالي عند 202 وفاة.


وفي الشأن ذاته، سجلت تونسالجمعة، 17 إصابة جديدة بالفيروس، لترفع الإجمالي لألف و68 إصابة، فيما بقيتالوفيات عند حصيلة 48.

اقرأ أيضا: تركيا تنجز بناء مستشفى بـ45 يوما لمواجهة كورونا (شاهد)


وفي المغرب، أعلنت السلطاتالصحية الجمعة، عن تسجيل 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الوفيات إلى 630وفاة.


وسجلت المغرب أيضا 140إصابة جديدة بالفيروس، ما يرفع الإجمالي لـ8997.


وأعلنت الإمارات الجمعة،تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب 563 إصابة.


أما السعودية، فسجلت خلالالـ24 ساعة الماضية 16 وفاة، وألف و644 إصابة، جراء فيروس "كوفيد-19".


وفي فلسطين، قالت وزارةالصحة الجمعة، إنها سجلت 12 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 446،بينهم 3 وفيات، فيما تعافى 368 مريضا.


وفي العراق، سجلت السلطاتالصحية 322 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 4 وفيات.

وضمن الإحصائيات العربية، أعلنت الكويت الجمعة، تسجيل 845 إصابة جديدة بالفيروس، بينها 10 وفيات.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
عودة صلاة الجمعة بدول إسلامية.. آخر إحصائيات كورونا (حصيلة),