غضب بمواقع التواصل بعد أنباء عن إعدام معتقلين سرا في مصر


عم الغضب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيمصر، بعد أنباء عن إعدام سلطات الانقلاب، 3 من المعتقلين سرا، دون الإفصاح عنالتفاصيل.

خبر "صادم" كما وصفه النشطاءوالمعارضون، الذين أكدوا أن النظام لا يزال مستمرًا في حملته "المسعورة"ضد المواطنين، معتبرين أن ذلك الإعدام قتل خارج إطار القانون.

المعتقلين الذين تم إعدامهم وفق ما تداولته قنواتمعارضة للنظام وعدد من المحامين هم: "عبد الرحمن عبد الرحيم"، 24 عام،والمتهم في قضية ولاية سيناء والمعتقل بسجن وادي النطرون ، و"محمد جمال مصطفىهنداوي" والمتهم في قضية سفارة النيجر والمعتقل بسجن العقرب، و"إبراهيمإسماعيل" محكوم عليه بالإعدام في 4 قضايا آخرها كنيسة حلوان، والمعتقل بسجنالعقرب.

وفي الوقت ذاته أكد الحقوقي هيثم غنيم، أنه لايوجد أي تأكيد حتى الآن حول صحة أنباء الإعدام، قائلًا أن الخبر تم إرساله إليهأول أمس الجمعة ولم ينشره.

وأكد غنيم أن ما تم تأيده فقط حتى الآن هو نقلالمعتقلين الثلاثة من قبل وزارة الداخلية إلى جهة غير معلومة وإخفائهم.

واستنكر النشطاء تنفيذ أحكام الإعدام فيالمعتقلين، قائلين أن المحاكمات بالأساس ليست عادلة، والقضاء ليس نزيها، وإجراءاتالتقاضي ذاتها غير سليمة، كما أن حقوق المعتقلين في رؤية محاميهم ليست متاحةللمعتقلين فضلًا عن السماح للمحامين بالترافع من الأساس.

مضيفين أن الأحكام ذاتهالا تصدر من القاضي وإنما من الجهات الأمنية وذلك بعد دخول المعتقل في دائرة مفرغةمن تجديدات الحبس الاحتياطي التي تصل إلى خمس سنوات وهو أيضًا ما يخالف القانون.


وأكد النشطاء أنه لكل تلك الأسباب فإن أحكامالإعدام التي أصدرها النظام المصري عقب انقلاب يوليو/تموز 2013 جميعها باطلة لايعتد بها، وبالتالي لا يصح تنفيذها على المعتقلين.


وأشار عدد من النشطاء إلى عدد من المعتقلين الذينينتظرون تنفيذ أحكام الإعدامن من بينهم أكبر معتقل سياسي في مصر – وفق النشطاء-الشيخ عبد الرحيم جبريل ذو 78 عامًا، والذي اعتقل على خلفية احداث كرداة، فيسبتمبر/ أيلول 2013، وزج به في السجن المشدد بوادي النطرون منذ أكثر من خمس سنواتعلى خلفية تهمة التحريض على حرق قسم كرداسة، وتم وضعه في عنبر الإعدام هو واثنينآخرين منذ قرابة العامين.


جدير بالذكر أنه ووفق ما ذكرته "المبادرةالمصرية للحقوق الشخصية" فإنه وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2019 وحتىسبتمبر/أيلول2019، قد أيدت محكمة النقض إعدام 32 شخصًا على ذمة 9 قضايا ليصبحتنفيذ إعدامهم واجب النفاذ.


كما تم إصدار أحكامًا أولية بإعدام 320 شخص في 170قضية ما بين سياسي وجنائي، وتم إحالة أوراق 147 شخص إلى مفتي الجمهورية من بينهم 8أشخاص في قضايا عسكرية.


وكذلك أيدت المحكمة العليا للطعون العسكرية أحكامابإعدام 21 مدنيًا ضمن 3 قضايا عسكرية، وأصدرت محاكم الجنايات العسكرية أحكام اوليةبإعدام 5 أشخاص مدنيين على ذمة قضية واحدة ذات طابع سياسي.


وأكدت "المبادرة المصرية للحقوقالشخصية" أن مصلحة السجون قد نفذت إعدام 23 شخصُا على الأقل على مدار عام2019.

وبدا نظام السيسي في تنفيذ بعض احكام الاعدام في قضايا مختلفه !!
شباب مصر بينتحر والباقي بيعدم داخل سجون الانقلاب وشوية منهم بيموت علي الحياة مخدرات وبلطجة وبطاله #شايف_مصر_بقت_فين دولة العسكر هي دي pic.twitter.com/MG7Qhv74uj

— pery Ahmed (@Pery_A_1) December 8, 2019

وعادوا لتنفيذ أحكام الإعدام
لينشروا الخوف والرعب والفزع
بين الناس...
فيصمتوا على جرائمهم الخسيسة...
فتباع البلاد وتنتهب الثروات وتهرب الآثار وتنتهك الأعراض..
ويقتل الشباب وينتشر الانتحار.

— محمد شوكت الملط (@ElmaltM) December 8, 2019

في خبر صادم تم تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 من المعتقلين وهم: محمد هنداوي، إبراهيم إسماعيل، وعبدالرحمن عبدالرحيم

الدم المصري بقى رخيص، كل يوم والتاني ناس بتتصفى وناس بتتعدم والشماعة إخوان وكأن الإخوان مش بني آدمين ليهم حق في العيش على تراب #مصر

حسبنا الله ونعم الوكيل

— حسام الشوربجي (@HOSSAMSHORBAGY) December 7, 2019

الشيخ عبد الرحيم جبريل ذو ال 78 عاما أكبر معتقل سياسي في مصر إعتقل علي خلفية أحداث كرداسة في سبتمبر2013 زُج به في سجن430 المشدد بوادي النطرون منذ أكثر من خمس سنوات علي خلفية تهمة التحريض علي حرق قسم كرداسة ومنذ قرابة العامين تم وضعه في عنبر الإعدام هو وإثنان آخران#الثورة_هي_الحل pic.twitter.com/aObXVEsKdd

— ??زهہـرة آللہـوتـــہس?? (@zahra_____12) December 8, 2019

#وجع
من غير حس ولا خبر تلاته يتنفذ فيهم حكم الاعدام الخميس اللي فات الفجر وصل لكده

"محمد جمال مصطفى هنداوي، قضية سفاره النيجر، معتقل فى سجن العقرب، عبدالرحمن عبدالرحيم 20 عام،قضية ولاية سينا،معتقل في وادي النطرون، إبراهيم اسماعيل مصطفى " معتقل فى سجن العقرب" يا مثبت العقل لطفك pic.twitter.com/XqGyGfG35s

— ?? مريم? عياش ? البتول ?? (@Mar90ty) December 7, 2019

الاعدام والتصفية عادي
الدم بقا عادي
والظلم بقا عادي
اللهم إنا نعلم علم اليقين بأنك تمهل ولا تهمل فأرنا في الظالمين عجائب قدرتك
نفذوا حكم الإعدام الخميس الماضي في ثلاث شباب
1- إبراهيم مصطفى
2- محمد هنداوي
3- عبدالرحمن عوده
ومفيش حد بيتحرك
ألم تكفيكم ما سفكتم من دماء؟! pic.twitter.com/915km2LXMM

— ??? نــور هــانم (@Humanityyvoice) December 8, 2019

الدم المصري،
تنفيذ احكام الاعدام متواصلة بحق الابرياء في مصر #السباع_تقود_الارض https://t.co/dVZiQAT2eJ

— Wassi65398283 لا نخشى في الله لومة لائم (@wassi65398283) December 8, 2019
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
غضب بمواقع التواصل بعد أنباء عن إعدام معتقلين سرا في مصر,