غضب بمواقع التواصل بعد تشويه نظام السيسي لـ"أطباء مصر"


اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعيفي مصر بغضب الأطباء بعد تزايد الوفيات بينهم بسبب فيروس كورونا، مما دفع بعددمنهم إلى الاستقالة، ودعا آخرون إلى الإضراب عن العمل بسبب إهمال وتقاعس الحكومةفي توفير المستلزمات الطبية ووسائل الحماية وتوفير الرعاية لهم، بعكس ما يتلقاهالممثلون والمسؤولون فقط.

وكانت نقابة الأطباء قد اتهمت وزارةالصحة، في بيان لها، بسوء الإدارة، والتقاعس عن حماية الأطباء، مُهددةبـ"اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والنقابية لحماية أرواح أعضائها، وملاحقةجميع المتورطين عن هذا التقصير الذي يصل لدرجة جريمة القتل بالترك(الامتناع)".

ومما أشعل المزيد من غضبالأطباء، سقوط أربعة أطباء، الأحد، دون توفير رعاية لهم، بعكس ما حدث مع الممثلةرجاء الجداوي عقب إصابتها بالفيروس ونقلها على وجه السرعة لمستشفى العزل، مع توصيةخاصة من وزيرة الصحة وتواصل يومي معها، وإجراء مسحات لفحص جميع من شارك معها فيمسلسلها الأخير.

ورغم رفض إدارات المستشفياتبتعليمات من وزارة الصحة إجراء مسحات فاحصة للأطباء وأطقم التمريض، تناقلت الصحفالمحلية إجراء المغني عمرو دياب فحصا لـ "كورونا" لارتباطه مع الممثلةدينا الشربيني زميلة رجاء الجداوي.

"الجداوي" و"دياب"،وما تلقياه من رعاية، أثار المزيد من سخط الأطباء ودفع العديد منهم إلى الاستقالةوإعلان الإضراب، مما دفع الإعلام المحلي وأعضاء بالبرلمان، واللجان الإلكترونية المؤيدةللنظام على مواقع التواصل، إلى توجيه الاتهامات إلى الأطباء بالعمالة والخيانةوالانضمام إلى جماعة الإخوان.

العديد من الاتهامات طالتالأطباء عبر مواقع التواصل، وانتشرت عدة تدوينات تدعو إلى الاستغناء عن الأطباء.وتشددت بعض تلك الدعوات مُطالبة بقتل كل طبيب يتخلى عن عمله، فيما قال البعض الآخرإنه "يُمكن الاعتماد على ويكيبيديا في علاج كل الأمراض، والاعتماد على موقع يوتيوبلإجراء العمليات الجراحية بدلا من الأطباء".

"ويكيبيديا العربية"نشرت تغريدة على "تويتر" تتبرأ فيها من تلك الدعوات الداعية للاستغناءعن الأطباء، قائلة: "ويكيبيديا ليست طبيبا.. المعلومات الطبية المقدمة بها فيأحسن الأحوال هي ذات طابع عام، ولا يمكن أن تكون بديلا عن المشورة الطبيةالاختصاصية لطبيب مؤهل، ممرض، صيدلي، مخبري وغيرهم".

اقرأ أيضا: بعد تصاعد الغضب.. مصر تحقق بوفاة طبيب أصيب بكورونا

البرلماني فرج عامر حذّر أمسالاثنين من وجود ما وصفه بـ "مخطط إخواني" جديد يستهدف ضرب النظام الطبي فيمصر من خلال تحريض الأطقم الطبية على الاستقالة وتصدير حالة تجاهل الحكومة ووزارةالصحة حقوقهم في التأمين والعلاج وغيره.

كذلك ألقت وزارة الصحة اللومعلى أطباء مستشفى "المنيرة" في وفاة الطبيب وليد يحيى، في تصريحاتمتلفزة لرئيس قطاع الطب الوقائي، وهو أيضا ما أثار غضب الأطباء، بالإضافة إلى"تلفيق" الصحف المحلية لعناوين إخبارية ووسوم ليس لها وجود لإخافةالأطباء من تقديم الاستقالات، مثل وسم "استقالتك شهادة خيانتك".

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي،احتدمت المعركة بين من يهاجم الأطباء ويخونهم، وبين الأطباء والمتضامنين معهم، عبرعدة وسوم، أبرزها "#متضامن_مع_أطباء_مصر"، و"#إضراب_الأطباء"،و"#إقالة_هالة_زايد".

ومن بين التغريدات التي أثارتجدلا، تغريدة للمدير العام لشركة "سانوفي مصر" نيبال دهبة، التي استنكرتاعتراض الأطباء على وفاة زملائهم وتقديم استقالتهم من العمل، مقارنة إياهم بالجيش،قائلة: "عمركم سمعتم إن حد من الجيش تذمر من الاستشهاد، وقال مش لاعب أصل فيناس بتموت؟ يعني إيه معترضين؟ لو أنت مش قدها يبقى لا تصلح لهذه المهنة".

واتهم الكثير من مؤيدي السيسيالأطباء بـ "الخيانة"، وأنهم "باعوا البلد". بينما قارنالأطباء والنشطاء بين ما اقترفه نظام العسكر، وبين الوضع المتردي الذي يعمل فيهالأطباء مع بدل عدوى 29 جنيها وعدم وجود وسائل حماية لهم.

وتساءل النشطاء عن قرض صندوقالنقد الدولي المُخصص لمواجهة كورونا (2 مليار و560 مليون يورو)؟ وأين تم صرفه؟

وتاليا جانب من تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي:

— الدكتورة حكمت محمود (@Hqmaaa) May 25, 2020— Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل (@haythamabokhal1) May 25, 2020— Abdelfattah Fayed عبدالفتاح فايد (@fayednet) May 26, 2020— أسامة جاويش Osama Gaweesh (@osgaweesh) May 25, 2020— مصــــــــــــــــرى (@officialamro1) May 25, 2020— الدكتورة حكمت محمود (@Hqmaaa) May 25, 2020— أحمد البقري (@AhmedElbaqry) May 25, 2020— wael kandil (@waiel65) May 25, 2020— Mohamed MAHSOOB (@MohammedMAHSOOB) May 25, 2020— الدَّآعِـيَة صُـدْفَة (@Sodfa_r) May 25, 2020— عدنان حميدانAdnan Hmidan (@AdnanHmidan) May 25, 2020— Shaima (@ShaimaStreet) May 25, 2020— AMR ABD ELHADY عمرو عبد الهادي (@amrelhady4000) May 26, 2020— Khaled Elserty (@K_H_A_L_E_D_44) May 25, 2020— هبة مجدي (@drhebamagdy66) May 25, 2020— جمال سلطان (@GamalSultan1) May 26, 2020— الوعد الحق (@msagfm1900) May 26, 2020— والي (@Ma7moudWali) May 24, 2020— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) May 26, 2020
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
غضب بمواقع التواصل بعد تشويه نظام السيسي لـ"أطباء مصر",