كاتب سعودي يدعو مصر إلى توضيح موقفها من إيران


اتهم كاتب وأكاديمي سعودي مصر بتعمد الغموض في موقفها من إيران، وأكد أن حديث القاهرة عن أن أمن الخليج من أمن مصر هي من صنف التصريحات المطاطة، التي لا تحمل موقفا واضحا.

وتساءل الكاتب والأكاديمي السعودي الدكتور خالد الدخيل في تغريدة له اليوم السبت نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "ما موقف مصر من دور ايران؟ منذ صيف 2013 لم يصدر موقف مصري واضح من هذا الموضوع".

وأضاف في تغريدته التي لاقت تعليقات كبيرة: "تتفادى مصر ذكر إيران في تصريحاتها. وتكرر تصريحات مطاطة مثل "أمن الخليج من أمن مصر". ما مصلحتها من ذلك؟ هل تقبل مصر أن تجعل إيران أو غيرها ميليشيات طائفية رافعة لدورها تتدخل بواسطتها في دول عربية؟".

ماموقف مصر من دور ايران؟ منذ صيف 2013 لم يصدر موقف مصري واضح من هذا الموضوع. تتفادى مصر ذكر ايران في وتصريحاتها. تكرر تصريحات مطاطة مثل "أمن الخليج من أمن مصر". ما مصلحتها من ذلك؟ هل تقبل مصر ان تجعل ايران او غيرها ميليشيات طائفية رافعة لدورها تتدخل بواسطتها في دول عربية؟

— خالد الدخيل (@kdriyadh) June 15, 2019

يذكر أن مصر، التي تحاصر دولة قطر مع كل من السعودية والإمارات والبحرين منذ سنتين، ليست لديها علاقات ديبلوماسية مع إيران.

وأول أمس الخميس أكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة تتابع ببالغ الاهتمام والقلق ما أوردته بعض التقارير من أنباء عن تعرض ناقلتي نفط في خليج عُمان، لحادث أسفر عن وقوع انفجارات وحرائق على متن الناقلتين.



وأكد متحدث وزارة الخارجية على أن مصر ترصد الموقف بشكل وثيق، وما قد يسفر عنه التحقيق من تحديد الملابسات والمسئولية عن الحادث. وفي هذا الصدد، شدّد على إدانة مصر لأية أعمال تقوض حرية الملاحة وتستهدف أمن وسلامة الممرات المائية والبحرية بمنطقة الخليج.

إقرأ أيضا: كيف علقت إيران على أنباء انسحاب مصر من "الناتو العربي"؟

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
كاتب سعودي يدعو مصر إلى توضيح موقفها من إيران,