كوربين يدعو ماي لقبول حكم وقف بيع السلاح للسعودية


قال زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين:إن على حكومة بلاده قبول حكم المحكمة اليوم، بعدم قانونية مبيعات السلاح للسعوديةبسبب استخدامها ضد المدنيين في اليمن.

ووصف كوربين في تغريدة على حسابه بموقع تويتر،"المشورة والمساعدة والإمدادات" البريطانية للسعودية، في حربها باليمنبـ"وصمة عار أخلاقية على بلادنا".

وتابع: "يجب أن تتوقف مبيعات السلاحللسعوديين الآن".

The UK government should accept today’s court ruling that arms sales to Saudi Arabia are unlawful because of their use against civilians in Yemen.

UK advice, assistance and arms supplies to Saudi's war in Yemen is a moral stain on our country.

Arms sales to Saudi must stop now.

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) June 20, 2019



وكانت محكمة بريطانية في العاصمة لندن، قبلتبطعن قدمته "حملة مناهضة تصدير الأسلحة"، حول مشروعية تصدير بريطانياأسلحة للسعودية.

وقال قاض بمحكمة الاستئناف بلندن: إن عمليةإصدار تراخيص لتصدير أسلحة بريطانية للسعودية معيبة من الناحية القانونية في أحدجوانبها، مطالبا الحكومة بإعادة النظر في نهج تراخيص تصدير السلاح للسعودية وأخذقراراتها على أساس قانوني سليم.

إقرأ أيضا: محكمة بريطانية تقبل الطعن بمشروعية تصدير أسلحة للسعودية

وفي أول رد للحكومة البريطانية، عبرت رئيس الوزراءتيريزا ماي عن خيبة أملها تجاه قرار المحكمة، فيما قالت وزارة التجارة البريطانية،إن الحكومة ستسعى لطلب إذن للطعن على قرار المحكمة بشأن تراخيص تصدير أسلحةللسعودية.


من جانبها ذكرت شركة (بي.أيه.إي سيستمز)البريطانية الرائدة في مجال الدفاع اليوم الخميس أنها ستواصل دعم الحكومةالبريطانية في تنفيذ اتفاقاتها مع السعودية بعد صدور حكم في لندن قضى بأن بريطانيامنحت تراخيص سلاح دون سند من القانون.

وقالت الشركة في بيان بعد الحكم، الذي لا يوقفالصادرات لكنه يعني أن بريطانيا ستوقف إصدار تراخيص جديدة: "نحن مستمرون فيدعم الحكومة البريطانية في تقديم العتاد والدعم والتدريب بموجب اتفاقات بين حكومتيبريطانيا والسعودية".

وأضافت: "سنقيم نتيجة إعادة الحكومةالبريطانية النظر في اتخاذ قرارها على الأساس التي تحدده المحكمة، متى تفعلذلك"، مشيرة إلى التزامها بجميع قوانين مراقبة الصادرات ذات الصلة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
كوربين يدعو ماي لقبول حكم وقف بيع السلاح للسعودية,