كوريا الشمالية تعلّق على التجربة الصاروخية الأمريكية.. وتحذر


علقت كوريا الشمالية على التجربة الصاروخية التي أجرتها الولايات المتحدة الأمريكية لاختبار صواريخ متوسطة المدى، وخططها الرامية إلى نشر مقاتلات "أف-35" وأسلحة هجومية في شبه الجزيرة الكورية.


وحذر متحدث باسم كوريا الشمالية من الخطوات الأمريكية الجديدة واعتبرها تحركات "خطيرة" وقد "تطلق شرارة حرب باردة جديدة" في المنطقة.


ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن بيونغيانغ لا تزال على موقفها المتمثل في حل جميع القضايا من خلال الحوار والتفاوض لكن "الحوار المقرون بتهديدات عسكرية لا يمثل أي أهمية بالنسبة لنا".


وأضاف البيان "التحركات العسكرية الخطيرة وغير العادية ماثلة الآن في الأفق وهو ما قد يثير حربا باردة جديدة في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة".


ولم تستأنف محادثات على مستوى العمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية منذ توقفها بعد القمة الثانية الفاشلة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في هانوي في شباط/ فبراير الماضي.

إلا أن نائب مستشار الأمن القومي لكوريا الجنوبية كيم هيون-تشونج توقع الخميس أن تستأنف واشنطن وبيونغيانغ محادثات نزع السلاح النووي قريبا وقال إنها "ستسير على نحو جيد بما يعزز الآمال في إحراز تقدم في المفاوضات بعد جمود دام طويلا".

اقرأ أيضا: بيونغيانغ تعلن تجربة "سلاح جديد" بإشراف زعيمها "كيم جونغ"

وقال كيم أيضا إن كوريا الجنوبية ستعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي في وقت لاحق اليوم الخميس لمراجعة اتفاقية تبادل المعلومات المخابراتية مع اليابان والتي هددت سيئول بإلغائها وسط خلاف دبلوماسي وتجاري متصاعد بين البلدين.


والتقى ترامب وكيم مرة أخرى في حزيران/ يونيو عند الحدود بين الكوريتين واتفقا على استئناف المفاوضات.


ويزور المبعوث الأمريكي ستيفن بيجون، الذي يقود محادثات مستوى العمل مع كوريا الشمالية، سيئول منذ يوم الثلاثاء بعد توقفه في اليابان لبحث نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.


وقال بيجون يوم الأربعاء "نحن مستعدون للحوار بمجرد أن نتلقى استجابة من نظرائنا في كوريا الشمالية".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قالت يوم الاثنين إنها اختبرت صاروخ كروز تقليديا وإنه نجح في إصابة هدفه بعدما قطع مسافة تجاوزت 500 كيلومتر، في أول تجربة من نوعها بعدما انسحبت الولايات المتحدة هذا الشهر من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى التي أبرمت خلال فترة الحرب الباردة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
كوريا الشمالية تعلّق على التجربة الصاروخية الأمريكية.. وتحذر,