ليبيا.. نشطاء بمواقع التواصل يعلقون على مبادرة السيسي


أعلن رئيسالانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، مبادرة سياسية لوقف إطلاق النار في ليبيا،بدءا من الثامن من الشهر الجاري.

جاء ذلك فيمؤتمر صحفي عقده السيسي، السبت، عقب لقاء مع رئيس مجلس نواب طبرق شرق ليبيا، عقيلةصالح، واللواء المتقاعد خليفة حفتر.

المبادرة التيأعلنها السيسي أثارت جدلا واسعا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذينتساءلوا كيف تكون المبادرة "ليبية – ليبية" والحاضر فيها طرف واحد، وهوالجنرال حفتر؟

اقرأ أيضا: مبادرة السيسي للحل بليبيا.. ما أهدافها وفرص قبولها؟

النشطاء أيضاتساءلوا حول موعد طرح المبادرة، ولماذا تم الإعلان عنها عند هزيمة حفتر؟، ولماذالا يكون وقف إطلاق النار إلا عندما تنتصر حكومة الوفاق؟ وكيف لمبادرة ليبية- ليبيةأن يتم الإعلان عنها من بلد آخر وبرعاية ديكتاتور عسكري؟

آخرون رأوا أنمبادرة السيسي تقزيم لدور مصر في المنطقة، وأنها أصبحت أصغر من أن تكون فاعلارئيسا في أحد أهم قضايا جارتها الأولى.

مستشار الرئيسالتركي أردوغان، ياسين أقطاي، نشر صورة تجمع السيسي وحفتر، وغرد بالعربية قائلًا:"من المحزن والمؤسف أن نرى مثل هذه المؤتمرات الصحفية التي يسعى منظموها بكلما أوتوا من قوة لنفخ الروح في أبدان قد ماتت ونفوس قد بليت.. إكرام الميتدفنه".

أستاذ العلومالسياسية حسن نافعة رأى أن تلك المبادرة لا تتمتع بأي مقومات للنجاح، لأنها جاءتمتأخرة وطرحت في توقيت خاطئ وبحضور أطراف لا يمثلون كل ألوان الطيف الليبي، ولميتم التشاور حولها مسبقًا مع القوى الفاعلة.

وتاليا آراء عدد من السياسيينوالحقوقيين والصحفيين في المنطقة العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مبادرة"إعلان القاهرة".

— سي سلامة عبد الحميد (@salamah) June 6, 2020

لا تتمتع المبادرة المصرية حول ليبيا بأي مقومات للنجاح, فقد جاءت متاخرة, وطرحت في التوقيت الخطأ وبحضور أطراف لا يمثلون كل ألوان الطيف الليبي, ولم يتم التشاور حولها مسبقا مع القوى الفاعلة. ما يجري في ليبيا يمس أمن مصر مباشرة لكن حماية المصالح المصرية تتطلب انفتاحا على جميع الأطراف.

— Hassan Nafaa (@hassanafaa) June 7, 2020

السياسي أي سياسي مثل المنتجات الموجودة في السوق له تاريخ صلاحية وحين ينتهي هذا التاريخ يجب سحبه فورا لانه أصبح منتهي المفعول وخطرا على صحة المجتمع. pic.twitter.com/978iQzrQyo

— Yasin Aktay
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
ليبيا.. نشطاء بمواقع التواصل يعلقون على مبادرة السيسي,