ما هو الصاروخ "المجنح" الذي ضرب به مطار أبها؟ (صور)


أثار إعلان الحوثييناستخدام صاروخ من طراز كروز مجنح، لضرب مطار أبها الدولي جنوب السعودية، تساؤلاتبشأن طراز الصاروخ ومداه وقدرته التدميرية.

وبالعودة إلى أنواعالصواريخ التي أطلقها الحوثي، خلال السنوات الماضية وخاصة من طراز كروز، يظهر أنالصاروخ المستخدم هو من نوع "كي أتش 55"، والذي سبق أن أطلقه على مصفاةنفطية في أبو ظبي.

وعلى ما يبدو فإنالحوثيين يمتلكون النسخة المعدلة من الصاروخ، الذي بدأ إنتاجه في الاتحاد السوفييتيعام 1984، وامتلكته إيران لاحقا وصنعت عددا منه وأطلقت عليه اسم سومار.

إقرأ أيضا: الحوثي يقصف مطار أبها بصاروخ "كروز" وإصابة 26 مسافرا

وحصلت إيران على 12 صاروخا من هذا الطراز عام 2001، من أوكرانيا، وهو صاروخ مجنح له قدرة على حملرأس نووي، ورأس متفجر بوزن 410 كيلوغرامات.

وتبلغ سرعة الصاروخ8/10 من سرعة الصوت، ومداه يصل إلى قرابة 2500 كلم.

ويطلق هذا الصاروخ منالجو بحسب النسخة الروسية، لكن يمكن تحويره للإطلاق من قاعدة برية، ويمتلك جهازتوجيه وملاحة، ولديه دقة أكثر في إصابة الهدف من النسخ السابقة له.

ومن الصعب التصدي لهذاالنوع من الصواريخ، مقارنة بالبالسيتية الأخرى، بسبب تحليقه على مستويات منخفضة،ربما لا تلتقطها أنظمة الرادار، ما يربك أنظمة الدفاع الصاروخية.

يشار إلى أن التحالفالعربي للحرب في اليمن، اعترف بهجوم مطار أبها، وقال الناطق باسمه العميد تركيالمالكي، إن الصاروخ أصاب صالة الركاب، ما أدى إلى إصابة 26 مسافرا بينهم أطفال.

وقال الحوثيون إنهمتمكنوا من إصابة برج المطار بشكل مباشر، ما أدى إلى تدميره وخروجه عن الخدمة.

Today, #Iranian Ministry of Defense unveiled the Hovayzeh cruise missile. Its range is claimed to be 1,350km. It is designed on basis of those Kh-55s which were procured from #Ukraine. It is using components of various Chinese anti-ship missiles already under production in #Iran. pic.twitter.com/pcq2czL7c5

— Babak Taghvaee (@BabakTaghvaee) February 2, 2019



iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
ما هو الصاروخ "المجنح" الذي ضرب به مطار أبها (صور),