مشروع قرار في الكونغرس لمعارضة أي قرار بضم الضفة الغربية


قالت وسائل إعلام أمريكية، إن نوابا ديمقراطيين في الكونغرس الأمريكية تقدموا بمشروع قرار يعارض ضم إسرائيل المحتمل للضفة الغربية، ويؤكد "دعم واشنطن لحل الدولتين للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني".

وذكر موقع إكسيوز الأمريكي أن السناتور الديمقراطي جيف ميركلي هو الذي قدم المشروع، ودعمه كل من النواب بيرني ساندرز وإليزابيث وارين وديان فينشتاين وديك دوربين وتامي داكويرث وتامي بالدوين وتوم أودال.


وأضاف أن مشروع القرار لا يحظى بدعم من الجمهوريين، ومن غير المرجح أن يقره الكونغرس، إلا أنه "سيرسل رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية، في الوقت الذي تستعد فيه إدارة ترامب لإطلاق خطتها للسلام في الشرق الأوسط".


وينص مشروع القرار بحسب الموقع على أن "ضم أجزاء من الضفة الغربية من جانب واحد من شأنه أن يعرض فرص حل الدولتين للخطر، كما يضر بعلاقة إسرائيل بجيرانها العرب، ويهدد هوية إسرائيل اليهودية والديمقراطية ويقوض أمن إسرائيل".


كما ينص مشروع القرار على أن "جهود إدارة ترامب لتعزيز السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، يجب أن تؤيد صراحة حل الدولتين كهدف لأي عملية لحل القضايا الأساسية للنزاع".


وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قال عشية الانتخابات الأخيرة: "بعد الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان، فإنني أعتزم العمل من أجل ضم إسرائيل لمناطق في يهودا والسامرة"، في إشارة للضفة الغربية المحتلة".


وفي مقابلة مع القناة العبرية الـ12، أضاف: "لن أقسم القدس ولن أقتلع أية مستوطنة وسأهتم بأن نسيطر على المنطقة الواقعة غربي نهر الأردن. هل سننتقل إلى المرحلة المقبلة؟ الإجابة هي نعم".

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
مشروع قرار في الكونغرس لمعارضة أي قرار بضم الضفة الغربية,