مصدر يكشف لـ"عربي21" شكل حكومة "التوافق" اليمنية


كشف مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية أن إعلان الحكومة اليمنية الجديدة سيكون بعد إنجاز الملفين الأمني والعسكري.

وقال المصدر في تصريح خاصلـ"عربي21" مفضلا عدم كشف اسمه: "سيتم الانتهاء من تشكيل الحكومةوالتوقيع على قرارها من الرئيس عبدربه منصور هادي، بعد إنجاز الجانب الأمنيوالعسكري من اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي فينوفمبر/ تشرين الثاني 2019".

وتنص الآلية التي أعلنتها الرياض نهايةيوليو/ تموز الماضي، لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض على "خروج التشكيلات الأمنيةوالعسكرية التابعة للمجلس الانتقالي من مدينة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبا، إلىخارج المدينة".

وفيما يخص التشكيل الوزاري للحكومةالمرتقب الإعلان عنها، أكد المصدر المسؤول أن 4 وزارات سيادية وهي "الخارجيةوالدفاع والداخلية والمالية"، سيعين الرئيس هادي أعضاءها، بينما البقية، تخصالقوى والمكونات السياسية.

وبحسب المصدر فإن حزب المؤتمر الشعبيالعام (جناح هادي) حصل على 4 حقائب وزارية وهي "الإعلام والثقافة والسياحة (بعددمج ثلاث وزارات معا)، والعدل، والشؤون القانونية وحقوق الإنسان (دمجتا معا)،بالإضافة إلى وزارة النفط والمعادن".

اقرأ أيضا: جيش اليمن يعلن السيطرة على مواقع مهمة بمعارك الجوف

أما وزارات "الشباب والرياضةوالصحة العامة والسكان، والصناعة والتجارة، والتعليم العالي والفني"، فكانتمن نصيب حزب التجمع اليمني للإصلاح، وفق ما ذكره المصدر اليمني المسؤول

فيما كانت حصة ما يسمى "المجلس الانتقاليالجنوبي" المدعوم إماراتيا، 4 حقائب وزارية وهي "النقل، والأشغالوالطرق، والزراعة والثروة السمكية، والشؤون الاجتماعية والعمل".

ويلفت المصدر إلى أن وزارتي التخطيطوالتعاون الدولي، والمياه والبيئة، فذهبت إلى الحزب الاشتراكي اليمني، مؤكدا أنوزارتي الإدارة المحلية والأوقاف والإرشاد، فكانت من نصيب التنظيم الوحدوي الناصري،وحزب الرشاد اليمني، على التوالي.

وبحسب المصدر فإن مؤتمر "حضرموتالجامع"، تم إسناد وزارة التربية والتعليم في الحكومة له، موضحا أن وزارات"الكهرباء والخدمة المدنية والتأمينات والاتصالات وتقنية المعلومات"، لمتحدد المكونات التي ستسند إليها.

وتنص الآلية التي أعلنتها السعودية على"تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب وتخلي المجلس الانتقالي عن الإدارةالذاتية بالمحافظات الجنوبية".

كما تضمنت: "استمرار وقف إطلاقالنار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارجالمحافظة، وفصل قوات الطرفين في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
مصدر يكشف لـ"عربي21" شكل حكومة "التوافق" اليمنية,