مصر: حزب "مستقبل وطن" يبدأ دعايته البرلمانية برشاوى مبكرة


بنحومئات ملايين الجنيهات، أعلن حزب "مستقبل وطن" المحسوب على الأجهزةالسيادية، والرديف السياسي لرئيس سلطة الانقلاب بمصر، عبد الفتاح السيسي، تحملهرسوم التصالح لعدد ألف حالة مخالفة بكل محافظة من حالات محدودي الدخل بإجمالي 27ألف حالة على مستوى الجمهورية.

تأتيالمبادرة قبل فترة قصيرة من انطلاق الدعاية الانتخابية للبرلمان المصري الثاني،بعد الانقلاب العسكري في 2013، بعد هيمنة حزب "مستقبل وطن" على المشهدالسياسي، والتحكم في الأحزاب السياسية المشاركة، خاصة بعد فرض سطوته على نتائجمجلس الشيوخ الشهر الجاري.

وتجرىالانتخابات البرلمانية على مرحلتين، الأولى على مدار يومي 24 و25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، فيما تجرى انتخابات المرحلة الثانية يومي 7 و8 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، مع إعلان النتائج النهائية للانتخابات في موعد أقصاه 14 كانونالأول/ ديسمبر 2020.

اقرأ أيضا: "حزب ليبرالي" يطالب السلطة بالإنصات لمطالب المصريين

"رشاوىانتخابية"

واتهمسياسيون، في تصريحات لـ"عربي21"، حزب "مستقبل وطن" ببدء مسلسلالرشاوى الانتخابية مبكرا في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، تحت غطاء التخفيف منعلى كاهل المواطنين المتضررين من قرار حكومة السيسي التعسفي.

وتساءلواعن كيفية تمويل رسوم التصالح في مخالفات البناء، التي تتجاوز وفق الحساباتالمبدئية مئات ملايين الجنيهات، وقد تتجاوز المليار جنيه (الدولار 16 جنيه)، إذ لايقل سعر متر التصالح عن 50 جنيها، وبعض المنازل مطالبة بدفع من 10 آلاف إلى 100ألف جنيه في بعض مدن المحافظات.

لكنمسؤولا بحزب "مستقبل وطن"، أوضح لـ"عربي21": أن "الحزبسيقوم بتمويل دفع رسوم مخالفات البناء من خلال الجهود الذاتية لأعضاء الحزب منرجال الأعمال والأغنياء والمقتدرين، دون حد أقصى أو أدنى للتبرعات التي سيتم دفعهاللحزب مباشرة".

منجانبه، برّر الحزب، في بيان قبل يومين، القرار؛ بأنه جاء بناء على توجيهات السيسيلمؤسسات الدولة بشأن ضرورة التخفيف عن كاهل المواطنين، وانطلاقا من مسؤولية الحزبتجاه الآخرين، قرر تحمل قيمة التصالح عن 27 ألف مواطن من محدودي الدخل.

"مبادرةأم رشوة"

وفيمعرض رده على شبهة توقيت المبادرة مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، نفى المصدربحزب "مستقبل وطن"، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن تكون المبادرة"رشاوى انتخابية، قائلا: "الحزب يقوم بمبادرات إنسانية، وأعمال خيريةممتدة طوال السنة، وهذا يؤكد أننا نعمل دائما وليس في موسم الانتخابات فقط".

وأوضحفي حديثه لـ"عربي21"، أن "مبادرة حزب مستقبل وطن، تأتي ضمن دورهالمجتمعي في مساندة ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين، وخلف الدولةالمصرية في مساعدة الآخرين، ورصدنا من خلال مكاتبنا الحزبية في جميع المحافظات،عدم قدرة آلاف البسطاء على تحمل قيمة رسوم مخالفات التصالح في البناء".

مشيراإلى أن "أكثر الفئات تضررا هم أبناء القرى والعزب والنجوع، ولا يملكون المالاللازم من أجل سداد رسوم التصالح المقررة؛ لذلك قررنا مساعدتهم من خلال استقبالالحالات المستحقة للمساعدة من خلال لجان مختصة تقوم بفحص الحالات والتأكد مناستحقاقها لدفع مبلغ التصالح نيابة عنها".

"مزاعملا حقائق"

بدوره،فنّد عضو لجنة الإسكان بمجلس الشعب السابق، النائب عزب مصطفى، تلك المزاعم، قائلا:"يحاول السيسي يائسا أن يقدم إلى الشعب الذي قهره رشاوى تقدر بأكثر من مليارجنيه (من جيوبهم) عن طريق حزب مستقبل وطن حزب السيسي، والحقيقة لن يدفعالانقلابيون شيئا".

هذهالمبالغ هي جزء بسيط من المبالغ الطائلة التي استولى عليها النظام من المواطنين،وفق مصطفى، مضيفا أن تلك الأموال "تجاوزت الـ 8 مليارات جنيه، في حين أنالمستهدف جمعه من قانون الإزالة والتصالح ٧٠٠ مليار جنيه، أي إنه سيدفع للمواطنينمن جيوب المواطنين".

وأكدأن تلك الخطوة تمثل "تراجعا أو خطوة تكتيكية في محاولة من النظام المصريلتخفيف حدة الغضب العارم للشعب المصري الذي انتهكت حرمته وهدم عليه مسكنه، وعلاوةعلى ذلك أفقر الشعب لصالح عدد قليل من أصحاب المصالح"، مشيرا إلى أن"دولة السيسي في طريقها إلى الانهيار بعدما طال ظلمه كل فئات الشعب، وأصبحتالرشوة والمحسوبية والفساد والتفريط في الأمن القومي هو عنوان الدولة المصرية".

"تمديدوجباية"

وخالفتالحكومة المصرية قرارها بعدم تمديد مهلة التقدم على التصالح في مخالفات البناء بعد30 أيلول/ سبتمبر، وقررت مد فترة تلقى الطلبات لمدة شهر آخر، إلى نهاية تشرينالأول/ أكتوبر المقبل، والتعهد بعدم هدم البيوت، التي أثارت غضب المصريين.

وبلغعدد المتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء حتى نهاية الأسبوع الماضي، أكثرمن مليونين و275 ألف طلب للتصالح، بإجمالي 8.3 مليار جنيه، (ربع قيمة التصالح).

وانتقدنشطاء ومغردون استغلال الحزب (الوطني) في إشارة إلى حزب الرئيس الراحل، حسنيمبارك، حاجة المواطنين البسطاء ودفعهم للتصويت لصالحه في الانتخابات البرلمانيةالمقبلة، فيما اعتبر البعض تلك الخطوة محاولة لامتصاص غضب الشارع.

— Tamraiaتمراية (@t25619m11292) September 27, 2020


— المﻻك الحزين (@Lido8080) September 26, 2020


— NONA AL_SiSi ‏‎‎
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
مصر: حزب "مستقبل وطن" يبدأ دعايته البرلمانية برشاوى مبكرة,