موقع: أمريكا تريد بمؤتمر وارسو دفع تطبيع الاحتلال والخليج


أورد موقع "axios" الأمريكي أن صهر ترامب ومستشاره غاريد كوشنر، سيحضر مؤتمر وارسو المقبل عن الشرق الأوسط، برفقة المبعوث الخاص جيسون غرينبلات ووفد من البيت الأبيض، مشيرا إلى نية لديهما من أجل عقد اجتماع حينها لدعوة دول خليجية لدفع علاقاتها مع إسرائيل.

جاء ذلك وفق ما نقله عن مصدر في البيت الأبيض، الذي أكد أن كوشنر سيحضر المؤتمر الذي سيعقد يومي 13 و 14 الشهر الجاري.

وأفاد الموقع وفق ما ترجمته "عربي21"، بأنه من المتوقع أن يعقد كوشنر وغرينبلات لقاءات مع مسؤولين أجانب حول خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية التي طرحتها إدارة ترامب.

ولفت الموقع إلى أنه من بين المسؤولين الأجانب الذين سيحضرون الاجتماع مع كوشنر والمبعوث الخاص، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراء خارجية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وعمان والأردن.

اقرأ أيضا: هل يشهد مؤتمر وارسو أول تطبيع علني بين الخليج وإسرائيل؟


ولم يتم دعوة الفلسطينيين والإيرانيين، بحسب الموقع، الذي أشار إلى أن أحد أهداف إدارة ترامب في تطوير "خطتها للسلام" هو "دفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج".

ولفت الموقع إلى أنه تم ترتيب المؤتمر لأول مرة باعتباره حدثا مناهضا لإيران، ولكن بعد احتجاجات من حلفاء أمريكيين عدة والضغط على بولندا من إيران، تم إعادة صياغته على أنه "المؤتمر الوزاري لتعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط".

وأكد الموقع أنه سيحضر ايضا نائب الرئيس مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وعما يجب مراقبته، أورد الموقع: "من المتوقع أن يشارك كوشنر في إحدى جلسات المؤتمر. ما زال من غير الواضح كم سيكشف عن خطة السلام الأمريكية خلال المؤتمر، ولكن لن يتم إطلاقها قبل انتخابات 9 نيسان/ أبريل في إسرائيل".

اقرأ أيضا: إيران تصف مؤتمر وارسو الذي ترعاه أمريكا بـ"الفتنة الجديدة"

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
موقع: أمريكا تريد بمؤتمر وارسو دفع تطبيع الاحتلال والخليج,