"هآرتس" التراجع عن اكتتاب أرامكو كشف عيوب خطة ابن سلمان


قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن قرار العاهل السعوديسلمان بن عبد العزيز التراجع عن طرح أسهم عملاق النفط "أرامكو" للاكتتابالعام يسلط الضوء على جميع عيوب حملة الإصلاح التي يقودها نجله محمد.

وأشار الكاتب ديفيد روزينبرغ بمقاله في الصحيفة إلى أن ولي العهد السعودي الأولى يواجه مشكلتين الأولى محاولة تمويل التحولاتالتي يقودها في وقت تنخفض فيه أسعار النفط، مما جعل البلاد تعاني من عجز ضخم فيالميزانية.

وتابع "كان من المفترض أن يساعد الاكتتاب العام في شركة أرامكو في دفعبعض فواتير رؤية 2030 ناهيك عن أن السعودية ليس لديها رأس المال البشري لإطلاقثورة اقتصادية.

والمشكلة الثانية وفقا للكاتب تتمثل في ملف حقوق الإنسان وردا الفعلالغاضب على انتقادات كندا للحكومة السعودية واحتجاز سعد الحريري والحملة على قطرفضلا عن الحرب السيئ في اليمن.

وأوضح الكاتب أن حملة الاعتقالات التي شنها ابن سلمان ضد المستثمرينبمزاعم الفساد كل ذلك يخبر المستثمرين الأجانب والسعودية أن المملكة لم تتغيركثيرا وليس بإمكانهم افتراض وجود أي حكم للقانون أو أن رؤوس أموالهم ستكون آمنة.

وأشار روزنبيرغ إلى أنه بات واضحا الآن أن رؤية2030 ليست هي عملية التحول الجريئة التي وعد بها بن سلمان والحملة التسويقية التيرافقتها.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
"هآرتس" التراجع عن اكتتاب أرامكو كشف عيوب خطة ابن سلمان,