هذه أبرز الوصفات الغذائية الغنية بالبروتين للنباتيين


يسعى النباتيون للاستعاضة عن الوجبات الغذائية التي تحتوي على منتجات حيوانية بأخرى نباتية، لكنهم في نفس الوقت يرغبون أحيانا بتذوق طعم يشبه نكهة الدجاج أو اللحوم.


وانتشرت مؤخرا منتجات فول الصويا كبديل للمنتجات الحيوانية، حيث يُصنع منه الحليب والجبن و"البرغر"، وللصويا فوائد عدة أهمها أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين بحسب أخصائية التغذية آيات شطارة.


وقالت آيات شطارة لـ"عربي21": "إن فول الصويا يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة لعمل الجهاز الهضمي، وهو مضاد للأكسدة وفيه عنصر أوميغا 3".


وأضافت: "يعتبر الصويا أيضا من الدهون غير المشبعة والمفيدة لصحة القلب والشرايين، ويعمل على تقليل الكولسترول، وهو مصدر مهم للدهون المفيدة التي تحد من أمراض القلب والشرايين، ويعتبر مصدرا مهما للحديد والزنك والكالسيوم وفيتامين د".


وأوضحت شطارة أنه "نتيجة لهذه الفوائد الجمة التي يحتويها فول الصويا فإنه يعتبر بديلا مناسبا للنباتيين، لكنها بنفس الوقت حذرت من تناوله بكثرة، وقالت: "تناوله بكثرة قد يؤدي للإصابة بالحساسية وظهور طفح جلدي على الشخص، ويتسبب بألم ومغص في البطن، لهذا يجب تناوله باعتدال".


وحذرت أيضا المصابين بمرض التفول من تناول فول الصويا، لأنه يسبب لهم تكسرا في صفائح الدم.
ونصحت أخصائية التغذية بهذه الوصفات الغذائية التي تحتوي فقط على منتجات نباتية، وفيها فوائد صحية جمة للإنسان ويمكن أن يتناولها النباتيون عوضا عن الوجبات التي تحتوي على منتجات حيوانية، وهذه هي الوصفات:


سلطة الجرجير مع التفاح


المكونات:
حزمة جرجير
تفاحتان مقشرتان
جوز قلب
زبيب


وأما مكونات الصلصة فهي: ملعقة كبيرة من الخل، وزيت الزيتون، وملح الطعام.


طريقة العمل:
للصلصة: ملعقة كبيرة خل + زيت زيتون + ملح
تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، وتقدم باردة.


سلطة الطماطم مع الريحان


المكونات وطريقة العمل:
ورق الريحان، طماطم، وزيت الزيتون والملح، وعصير ليمونة واحدة، تقطع الطماطم على شكل دوائر وتصف في الصحن، ثم يفرم الريحان بالخلاط ويضاف له زيت الزيتون والملح والليمون ويوضع الخليط على الطماطم المقطعة وتقدم باردة.


سلطة الأرضي شوكي مع السبانخ

المكونات وطريقة العمل:
سبانخ نصف مسلوق، أرضي شوكي معلب، زيت زيتون، وليمون وملح، يقطع الأرضي شوكي قطعا كبيرة ويوضع في وعاء، ثم يقطع السبانخ المسلوق ويضاف فوقه، ثم يضاف ملعقتا زيت الزيتون وعصير الليمون وقليل من الملح، وتخلط جميع هذه المكونات جيدا ثم تقدم باردة.


وفي هذا الصدد نشر موقع "ستيب تو هيلث" تقريرا يحتوي على وصفات غذائية نباتية، كبديل للوصفات الحيوانية وتعطي أيضا نفس النكهة تقريبا، وهذه هي الوصفات:


ناجتس الصويا


المكونات:
نصف كوب من التوفو "وهي نوع من الجبن النباتي مصنوعة من حليب الصويا"، 100 غرام.
نصف كوب من الماء "100 مل"
4 قطرات من الصلصة الحارة
نصف كوب من صلصة الصويا "50 مل"
بيضة
ملعقة كبيرة من الملح
نصف ملعقة فلفل
نصف كوب من فتات الخبز
3 ملاعق زيت الزيتون


طريقة التحضير:
اخلطي التوفو مع الصلصة الحارة وصلصة الصويا في وعاء ودعيها لمدة 15 دقيقة، ثم اخلطي البيض والملح والفلفل في وعاء منفصل.
أضيفي الخليطين معا ثم أضيفي عليهما فتات الخبز وقومي بخلط جميع المكونات جيدا، حتى تحصلي على خليط صلب يمكن التحكم به، واصنعي منه كرات واقليها بالزيت.


ناجتس البروكلي


المكونات:
جزرة وحبتا بطاطا وحبة شمندر، و 100 غرام من البروكلي، إضافة لنصف ملعقة كبيرة من الملح، و5 ملاعق من زيت الزيتون ونصف حبة فلفل أخضر، ونصف ملعقة من الفلفل الأسود، وكوب من فتات الخبز وبيضتان.


طريقة التحضير:
قطعي جميع الخضار باستثناء الفلفل الأخضر وقومي بغليها لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى تنضج جيدا، ثم اهرسيها حتى تصبح عجينا، وأضيفي إليها الفلفل الأسود والأخضر و ملعقة زيت الزيتون واخلطيها جيدا.
خزني الخليط في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة حتى تجمد قليلا، ثم أخرجيه وشكليه على شكل كرات، وضعي البيض في وعاء منفصل واغمسي الكرات فيه ثم ضعي عليها فتات الخبز.
سخني ما تبقى من زيت الزيتون في مقلاة واقلي كرات الناجتس فيه، ودعيها تبرد وقدميها واستمتعي بوجبتك.
يحتوي البروكلي على فوائد عدة فهو عني بالفيتامينات C و E، إضافة لاحتوائه على ألياف غذائية قابلة للذوبان وهي مفيدة لعمل الجهاز الهضمي.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
هذه أبرز الوصفات الغذائية الغنية بالبروتين للنباتيين,