هكذا علق ظريف على عقوبات واشنطن ضد ناقلة النفط الإيرانية


علق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على قرار واشنطن بفرض عقوبات على ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1"، وإدراجها في القائمة السوداء بدعوى اتجاهها إلى سوريا.

وقال ظريف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الولايات المتحدة تمارس قرصنة وتهديدات لمنع إيران من بيع النفط لزبائن تقليديين. كف عن الإزعاج يا بومبيو. سنبيع النفط لأي مشتر".

وأظهرت بيانات ريفينيتيف لتتبع حركة السفن، اليوم السبت، أن ناقلة النفط الإيرانية التي يدور حولها خلاف بين واشنطن وطهران لم تعد متجهة إلى ميناء الإسكندرونة التركي وليس لها وجهة محددة الآن.


وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أمس الجمعة الناقلة أدريان داريا 1 على قائمتها السوداء.

وكانت بريطانيا قد احتجزت الناقلة قبالة جبل طارق في يوليو تموز للاشتباه في أنها تحمل نفطا إيرانيا إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا: واشنطن تدرج الناقلة الإيرانية بقائمة العقوبات.. تتجه لسوريا

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد قال يوم الجمعة إن الولايات المتحدة لديها معلومات موثوقة بأن الناقلة، التي أدرجتها الخزانة الأمريكية في القائمة السوداء، تتجه إلى سوريا.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، اليوم السبت، إن "أدريان داريا 1 تُعتبر ملكيّةً محظورة وفقًا لقرار تنفيذي يستهدف الإرهابيين وأولئك الذين يدعمون الإرهابيين أو الأعمال الإرهابية".

وأضافت أن قبطان الناقلة أخيليش كومار مستهدف أيضا بهذه العقوبات.

وأوقِفت "أدريان داريا 1" التي كانت تحمل بالسابق اسم "غريس 1"، في الرابع من تموز/ يوليو قبالة جبل طارق.

وفي 18 آب/ أغسطس، سُمح للناقلة بالإبحار على الرغم من تدخّل الولايات المتحدة لمنع ذلك. وقالت سلطات جبل طارق إنّ طهران تعهّدت بعدم إرسال براميل النفط تلك إلى سوريا.

وما زالت الناقلة موجودة في البحر المتوسط من دون أن يكون ممكنا تحديد وجهتها أو مصير شحنتها، على الرغم من أن إيران قالت الاثنين إنها باعت النفط الموجود على متنها، فيما لم تُعرف هوية المشتري.

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
هكذا علق ظريف على عقوبات واشنطن ضد ناقلة النفط الإيرانية,