هويدي يتهم دولا خليجية بتسويق وهم "عداوة إيران" للعرب


اتهم الكاتب المصري فهمي هويدي، دولا خليجية بالتواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي وتسويق فكرة أن "عدو الأمة العربية الاستراتيجي الآن هو إيران وليس إسرائيل".


وقال هويدي، في مداخلة هاتفية لقناة الجزيرة مباشر: "هناك رعب إسرائيلي وسعي لحوح في إسرائيل لصرف الانتباه عن الخطر الإسرائيلي والجرائم الإسرائيلية في الأرض المحتلة، وطبعا في مجهود بذلك للتواطؤ مع بعض الأنظمة الخليجية التي أبدت استعدادا أو عبرت عن مخاوف وظلت هذه المخاوف تستثمر ثم هذه الأجندة الخليجية فرضت على الأمة العربية والرعب الخليجي صار رعبا عربيا والوهم الخليجي صار وهما عربيا".


ووصف الكاتب المصري تسويق فكرة أن عدو الأمة الآن هو إيران وليس إسرائيل بـ"السخافة"، مؤكدا أنها مقولة إسرائيلية قديمة منذ قامت الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.


وأضاف: "الآن انتهينا إلى أننا نحن نفرط بإسرائيل وبعضنا يبدي استعدادا لبيع فلسطين بزعم استرضاء الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والخوف من إيران، إيران ليست العدو، لنا مشاكل مع إيران صحيح ولنا خلافات مع إيران صحيح ولكن ليست هذه عدوا، عدونا الاستراتيجي هو إسرائيل ولا نستطيع أن نواجه العدو الاستراتيجي بهذه الأساليب المخادعة التي تزور الحقائق وتشوه الإدراك وتثير في الأمة العربية نوازع تشتت الأمة وتوقع فيما بينها".

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 25, 2019

وأثارت تصريحات هويدي، ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلق عضو مجلس الشورى السعودي عيسى الغيث، عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "استمعت لكلام فهمي هويدي عبر تغريدات منقولة من قناة الجزيرة الصهيونية الإخوانية الإرهابية بعد صمته لسنتين؛ وإذ به يدافع عن إيران الصفوية والحوثيين الإرهابيين ضد الشرعية اليمنية والتحالف العربي ومحور العروبة والإسلام، فأيقنت مجدداً أن الإخواني مهما كان يظل مفضوحاً وخائناً وخبيثاً".

— عيسى الغيث (@IssaAlghaith) June 26, 2019

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) June 27, 2019

— Adios (@Aftomachine) June 26, 2019

iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
هويدي يتهم دولا خليجية بتسويق وهم "عداوة إيران" للعرب,