ماذا قال خامنئي حول قرار أمريكا بتمديد العقوبات؟ (شاهد)


بعد تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع على تمديد إجراءات الحظر المفروضة على إيران لغاية عشر سنوات مقبلة، نشر موقع المرشد الإيراني علي خامنئي مقطع فيديو للأخير، يعود لأول أمس، يعلق فيه على تمديد العقوبات.

وقال خامنئي، في خطابه الذي سبق قرار واشنطن بتمدبد الحظر: "إذا حصل هذا التمديد فمن المؤكد أنه سيكون هناك ردّ للجمهورية الإسلامية الإيرانية على ذلك"، مضيفا أن "الاتفاق النووي لا يجب أن يكون وسيلة للضغط على الشعب والحكومة الإيرانية"

وأوضح: "لا نستطيع أن نحاكم الحكومة الأمريكية الجديدة"، مستدركا أن الحكومة الحالية "على عكس ما تعهدت بالاتفاق النووي، والقرارات التي اتخذت وأعلنها في وقت سابق المسؤولون، قامت الحكومة الأمريكية الحالية بالعديد من الخروقات".

وأوضح المرشد الإيراني أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تلتزم بالاتفاق، "ولم تعمل ببعض أجزائه"، معتبرا أن واشنطن "تستخدم الاتفاق للضغط على إيران".

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها توسيع العقوبات الأمريكية مخالفة "صارخة" لشروط الاتفاق النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي في بيان له، إن توسيع العقوبات يخالف شروط الاتفاق النووي، وسنبلغ بذلك اللجنة الإيرانية الخاصة بالرقابة على تنفيذ الاتفاق لاتخاذ قرارات مناسبة.

وأضاف أن التغيرات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة لا تبرر تخلي واشنطن عن مسؤولياتها الدولية، داعيا الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الظروف الراهنة إلى استخدام جميع صلاحياته وبذل قصارى الجهد؛ من أجل منع إفشال خطة العمل المشتركة التي دخلت حيز التنفيذ في 16 يناير/كانون الثاني الماضي.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب انتقد في تصريحاته الاتفاق النووي مع إيران، واصفا إياه بأنه "الأسوأ في العالم".
iNewsArabia.com > سياسة > عربي21
ماذا قال خامنئي حول قرار أمريكا بتمديد العقوبات؟ (شاهد),