مٌناظرات ” بايدن وترامب” وإستراتيجية البدروم| بقلم عثمان فكري

كتب .. عثمان فكري من ديلاوير

كٌلما إقتربنا من موعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية والمٌزمع إجرائها في شهر نوفمبر المٌقبل .. وفي ظل ظروف تفشي وباء الكورونا وفيروس الكوفيد-19 في الولايات المتحدة وفي العالم – كٌلما زادت حدة المٌلاسنات بين أنصار المٌرشح الديمقراطي المٌحتمل جو بايدن وبين أنصار ومؤيدي الرئيس ترامب من جهة أخرى والسِجال هذه الأيام يدور حول المٌناظرات التليفزيونية بين ترامب وبايدن ومثل هذه المٌناظرات يكون لها دور كبير في حسم نتيجة الإانتخابات لصالح أحد المٌرشحين.

ولكن الوضع مٌختلف هذه المرة وفي زمن الكوفيد-19 .. وفي ظل فشل إدارة ترامب في التعامل مع الجائحة وتداعاياتها الإقتصادية الخطيرة على الإقتصاد الأمريكي بشكل لم يسبق له مثيل .. تتسابق حاليا وسائل الإعلام المٌساندة للمرشح الديمقراطي جو بايدن مثل السي إن إن والنيويورك تايمز ومجلة النيويوزويك دعت جو بايدن الى عدم مٌناظرة دونالد ترامب، مهما كلف الأمر معتبرين مناظرة ترامب معركة خاسرة، نظراً “لاعتماده على الأكاذيب” وهو الأمر الذي أثار حفيظة الجمهوريين واعتبروه تمهيدا لانسحاب جو بايدن من المناظرات الثلاث لكن حملة جو بايدن نفت هذا الأمر وقالت إن جو بايدن متشوق لمناظرة الرئيس ترامب وقالت كيت بيدنجفيلد نائبة مدير الحملة الانتخابية ومديرة الاتصالات لنائب الرئيس السابق جو بايدن إن المرشح الديمقراطي المٌحتمل جو بايدن “يتطلع بشدة إلى المناظرات مع دونالد ترامب”.

وأضافت أن حملة بايدن وافقت بالفعل على المناقشات الرئاسية الثلاث المقبلة بينما لم توافق حملة ترامب وأدلت بيدنغفيلد بهذه التعليقات بعد نشر مقال كتبه السكرتير الصحافي السابق لكلينتون في البيت الأبيض جو لوكهارت حيث حث بايدن على عدم مٌناظرة ترامب قبل انتخابات نوفمبر .. وكتب لوكهارت على موقع “سي إن إن”: “مهما فعلت، لا تٌناظر ترامب” وذلك طبعا بحجة أن ترامب إاعتاد على الإدلاء بتصريحات كاذبة ومٌزيفة حسب وصف الكاتب وأن ترامب أدلى بأكثر من 20,000 تصريح كاذب.

وعليه فإنه ينصح بايدن بعدم الدخول في مناظرات مع ترامب .. وفي المقابل رد السيناتور تيد كروز من ولاية تكساس في تغريدة على حسابه في تويتر تحت عنوان ( إستراتيحية الطابق السفلي ) في إشارة إختبار جو بايدن في قبو منزله أغلب الوقت .. وبالطبع سخر أنصار ترامب من جو بايدن لإختبائه أغلب الوقت في منزله وإجراء كافة المقابلات التليفزيونية في منزله في إشارة الى أن بايدن لا يتمتع بصحة جيدة.

وردا على ما تردد حول إمتناع جو بايدن وخوفه من خوض المٌناظرات الثلاث مع ترامب قال الفريق الانتخابي لجو بايدن : “نحن نتطلع بشدة إلى مناظرة دونالد ترامب على الرغم من أن حملة ترامب لم توافق حتى الآن على المشاركة في المناظرات التي حددتها لجنة المناظرات الرئاسية” التي ستعقدها شبكة فوكس نيوز وفي بيان أرسله مدير اتصالات حملة ترامب إلى “فوكس نيوز”، ردا على تعليقات حملة جو بايدن .. جاء فيه: “جو بايدن هو الشخص الوحيد الذي يتخبط في الحضور للمناظرات وهو الوحيد الذي يحصل على نصيحة عامة من مؤيديه للتهرب منها.. الرئيس ترامب يتطلع إلى مناظرة جو بايدن” .. ومن المقرر إجراء المناظرة الأولى في 29 سبتمبر وبحلول ذلك الوقت ستكون 16 ولاية قد صوّتت بالفعل” ولا يمكن أن نغفل حقيقة أن معظم الأميركيين سيٌشاركون في التصويت عبر البريد بسبب وباء فيروس كورونا ولذلك ستكون المٌناظرات غاية في الأهمية لأنها بمثابة إالقاء نظرة من الناخبين على المٌرشحين عن قرب قبل بدء التصويت .. وللحديث بقية.

The post مٌناظرات ” بايدن وترامب” وإستراتيجية البدروم| بقلم عثمان فكري appeared first on بروباجندا.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > بروباجندا