تماما كالإنسان.. علماء يطورون روبوت قادرا على الإحساس بملمس الأشياء بمجرد رؤيتها

طور فريق من الباحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا روبوتات قادرة على التنبؤ بما سيبدو عليه جسم ما بمجرد النظر إليه أو لمسه.

وأوضحت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أنه عندما ينظر البشر إلى كائن ما يمكنهم في كثير من الأحيان أن يتوقعوا ما سيشعر عند لمسه، أي أن ملمس هذا الكائن إما قاس أو ناعم أو مرن، وبالمثل، عندما يلمس البشر كائنًا أو شيئا معينًا مع إغلاق أعينهم، فإنهم غالبًا ما يشكلون صورة في رؤوسهم لما يظنون أنه يبدو.

وطور العلماء تقنيتهم باستخدام ذراع روبوت يطلق عليه KUKA، وهو آلة تستخدم غالبًا في المستودعات، ثم قاموا بتجهيزها باستخدام GelSight، وهو نوع من أجهزة الاستشعار عن طريق اللمس مصنوعة من المطاط وتم تطويرها أيضًا بواسطة مجموعة من الباحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وبعد ذلك، سجل الباحثون ما يا يقرب من 12000 فيديو لـ200 عنصر ملموس، من أجل أن يستخدمها الروبوت كقاعدة بيانات للرجوع إليها فور رؤية تلك الأشياء للتنبؤ بملمسها.

وقال يونزهو لي، كبير الباحثين في الدراسة في بيان، إنه من خلال نظر الروبوت إلى مشهد ما، يمكنه أن يتخيل شعور لمس سطح مستو أو حافة حادة، ومن خلال لمس شئ ما دون رؤيته، يمكن أن يتنبأ بشكله.

وعلى الرغم من إعجاب الباحثين بنتائجهم، إلا أنهم أشاروا من وجود بعض القيود، حيث يعمل الروبوت فقط في بيئة مسيطر عليها ولن يستطيع إتقان بعض القدرات، مثل الحكم على لون أو نعومة الكائنات.

التدوينة تماما كالإنسان.. علماء يطورون روبوت قادرا على الإحساس بملمس الأشياء بمجرد رؤيتها ظهرت أولاً على المراقب.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المراقب
تماما كالإنسان.. علماء يطورون روبوت قادرا على الإحساس بملمس الأشياء بمجرد رؤيتها,