«الأوقاف»: تقييم أوضاع المتطرفين التائبين ومتابعة سلوكهم

علمت القبس ان وزارة الاوقاف تتوجه الى إطلاق حملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وعدد من الجهات الحكومية لمتابعة سلوك المتطرفين التائبين في البلاد وتقييم مدى فاعلية اندماجهم في المجتمع ودورهم الاسري في المحيط الذي يعيشون فيه.

وقال مصدر مسؤول ان هذه الحملة ستحرص على تقييم هؤلاء المتطرفين عن بعد والتأكد من خلوهم من الفكر الذي انخرطوا فيه قبل تلقيهم العلاج والتأهيل النفسي قبل إطلاق سراحهم.

وبين المصدر ان الوزارة ستستعين ببعض الاطباء النفسيين والمختصين العالميين لوضع آلية تقييم تعتبر ذات سرية تامة. مبينا ان الوزارة ستصدر احصائية تتضمن نسبة المتطرفين ومدى انخفاضها عن السنوات الخمس الاخيرة، حيث اعلنت الوزارة سابقا انها بلغت 300 من المتطرفين فكريا من الجنسين، ولم يتم اصدار اي احصائية تفيد بمدى انخفاض هذا العدد او زيادته.

وبين المصدر ان الوزارة ستستعين بمن تم التأكد من شفائهم تماماً من التطرف الفكري للاستفادة من تجاربهم للتقرب من الحالات التي سيصعب التعامل معها او رصدها.

وأشار المصدر الى ان الوزارة ستسعى الى تخصيص لجنة لاستقبال زوجات وابناء واولياء امور المتطرفين فكريا لاستقبال اي شكاوى لهم والاستفسار عن السلوك الذي ينتهجه المتطرفون في منازلهم.

وشدد على ان المتطرفين فكريا لا يصنفون ارهابيين، ويتم تصنيفهم على درجات، وجميعهم بحسب خطورة فكرهم وتدرجها لديهم، مبررا ان سبب التطرف الفكري في البلاد ان هناك من لا يزال يعتقد بأن بعض الدول ارض للجهاد.

وكشف المصدر ان وزير الاوقاف شريدة المعوشرجي ابدى الاهتمام الشديد بتفعيل هذه الفكرة، وكل ما يمكنه حماية المجتمع من هذه الافكار ووضع كل الآليات التي من شأنها التصدي لها.

iNewsArabia.com > سياسة > القبس | سياسة