«البترول الوطنية» تطرح أخيراً مشروع «الوقود النظيف»

ذكرت مجلة ميد أن شركة البترول الوطنية الكويتية طرحت أخيراً عطاء على أساس الهندسة والتوريد والإنشاء، تزيد قيمته على 16 مليار دولار في مشروع الوقود النظيف، الذي طال انتظاره، تهدف من خلاله إلى إصلاح مصافيها الحالية.

وأضافت المجلة أن المستندات ستكون متوافرة، بدءا من 28 أبريل الجاري، فيما حددت «البترول الوطنية» 10 نوفمبر المقبل موعدا لإغلاق تقديم المقترحات الفنية والتجارية.

هذا، وحددت الشركة أيضاً 10 ملايين دينار خطاب ضمان ابتدائي للصفقة.

علاوة على ذلك، ستعقد «البترول الوطنية» اجتماعين قبل الترسية، وترتب زيارات للمواقع. وسيعقد الاجتماع الأول في 31 مايو المقبل، يليه زيارة للموقع في 26 مايو.

بينما سيعقد الاجتماع الثاني في الأول من يوليو المقبل، يليه زيارة للموقع في الثاني من يوليو. هذا، ولابد من تقديم الاستفسارات في الرابع من أغسطس.

ولفتت المجلة إلى أن سبع مجموعات تأهلت إلى مشروع الوقود النظيف.

ويغطي مشروع الوقود النظيف تحديث مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، الهدف منه تعزيز طاقتهما الإنتاجية إلى 800 ألف برميل يومياً من أصل 736 ألفا حاليا. وينقسم المشروع إلى 3 أجزاء، في حين يسمح للتحالفات المتأهلة التقدم إلى جزأين اثنين من المشروع كحد أقصى.

ويغطي الجزء الأول من المشروع وحدات المعالجة وأعمال الصيانة في مصفاة ميناء الأحمدي. بينما تغطي المرحلة الثانية وحدات المعالجة في مصفاتي عبدالله والشعيبة، بينما تغطي الأخيرة النطاق الكلي للمنشآت في ميناء الأحمدي.

إلى هذا، قالت «ميد» إن المشروع استغرق سنوات إلى أن وصل لهذه المرحلة. وكان من المتوقع أن يوافق المجلس الأعلى للبترول على الصفقة في بداية 2011.

ومع ذلك، دعت شركة البترول الوطنية الكويتية الشركات للتأهل للصفقة في أبريل 2012، ولم تعلن عن المجموعات المتأهلة حتى منتصف مارس، أي بعد عام تقريبا.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية بعض ملامح التقدم. ففي ديسمبر من عام 2012، تمت الموافقة على العرض الذي قدمته الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ سي آند تي لزوم صفقة أعمال مدنية، تسبق الأجزاء الثلاثة الرئيسية لمشروع الوقود النظيف.

iNewsArabia.com > أعمال >