«كفيك»: نموذج العمل الجديد يخلق تدفقات نقدية مستمرة

أكد رئيس مجلس الإدارة في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) صالح الحميضي ان الشركة باتت تنتهج نموذج عمل جديدا يرتكز على خلق التدفقات النقدية المستمرة من انشطة رئيسية غير مضاربية تسمح باستمرارية الشركة في تحقيق ارباح.

وقال الحميضي، خلال الجمعية العمومية التي عقدت امس بنسبة حضور بلغ %91، ان الشركة تمضي بنجاح في تطبيق خطة الهيكلة، مشيرا الى نجاحها في خفض الأكلاف لديها بنحو %37 في 2012.

وأكد ان المؤشرات المالية جيدة ومطمئنة حيث تعكس الأرقام متانة الوضع المالي وعلية سوف تواصل الشركة انشتطها الاستثمارية وفقا لخطة العمل المقترحة المقترنة بخطة اعادة الهيكلة.

وقال الحميضي إن موجودات الشركة بلغت بنهاية 2012 نحو 76.6 مليون دينار، مشيرا الى ان المطلوبات انخفضت %67 من 122.3مليون دينار الى نحو 40.2 مليونا وفقا لبيانات ديسمبر 2012.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة عبد المغني العبد المغني ان الشركة اعتبارا من الربع الأول 2013 ستبدأ تعكس جهود الفترة السابقة، مشيرا الى ان الربع الأول جيد وفيه ربح، وحاليا لدى الجهات الرقابية معتبراً أن الربع الثاني سيكون افضل من الأول.

وقال: نعتمد على الأرباح التشغيلية وليس المضاربية حيث الأولى تتميز بالتدفق والاستمرارية

وردا على استفسارات قال ان اصول واستثمارات الشركة موزعة بين الكويت والخليج وبنسبة %70 في الكويت.

واضاف وفقا للخطة التشغيلة المعتمدة، تعمل الشركة على التركيز على الأصول المدرة وتقديم خدمات ادارة اصول وتقديم منتجات تنافسية للعملاء.

وتابع لا نعتمد على المضاربات نستفيد من السوق لكن لا نجعله مصدرا اساسيا للربح لنا في الشركة، وحاليا جار تطوير قطاع التمويل بعد ان تم اعادة احياء هذا النشاط الذي سبق ان تم توقيفه، ويضم محفظة قيمتها حاليا 30 مليون دينار.

واضاف العبدالمغني: ايضا تركز الشركة على الفرص العقارية خارج الكويت لا سيما التشغيلية منها والمدرة، مشيرا الى ان توجه الشركة للخارج يأتي في ظل ارتفاع اسعار العقارات وقلة العائد المحلي.

وقال العبد المغني ردا على طلب احد المساهمين توزيع ارباح، إن الشركة للتو خرجت من خطة اعادة الهيكلة، وما لديها من كاش يوجه للاستثمارات بهدف تحقيق عوائد وارباح وكذلك مقابلة الالتزامات الخاصة بدفعات سداد المديونيات.

وذكر العبد المغني ان مديونية الشركة وفقا للبيانات المالية المنتهية في 31 مارس 2013 وصلت الى 32 مليون دينار، مما يعكس التحسن الكبير في نجاح خطة الهيكلة وعبور الشركة مفاصل اساسية منها.

وعن اداء محفظة الشركة في السوق المحلي اكد العبد المغني ان الشركة تفوقت على اداء السوق.

وقال العبد المغني ردا على احد المساهمين اشتكى من وقف السهم عن التداول بسبب التأخير في الجمعية العمومية، ان الشركة تقدمت بطلب الى وزارة التجارة من مارس الماضي، كان من المفترض عقد الجمعية في 5 مايو الا ان «التجارة» حددت موعدا امس وليس بيد الشركة ذلك.

وكانت الجمعية العمومية اقرت الموازنة العامة للشركة وحساب الأرباح والخسائر للعام الماضي 2012. واقرت تحويل جزء من الأرباح لحساب الاحتياطي الاختياري، فيما وافقت الجمعية على تحويل 1.2 مليون دينار لحساب الاحتياطي الإجباري.

القروض

وفي كلمته قال الحميضي: قامت «كفيك» خلال عام 2012 (كعادتها دائ‍ما) بالالتزام بسداد اقساط القروض وخدمة الدين وفقا لاتفاقية اعادة هيكلة الديون الجديدة، حيث بلغت الاقساط والفوائد المسددة 6.1 ملايين دينار تقريبا خلال عام 2012.

حققت «كفيك» صافي ارباح بلغ 12 مليون دينار تقريبا عن عام 2012 مقارنة بصافي خسارة بلغ 8.2 ملايين دينار تقريبا عن عام 2011، بارتفاع بلغ 20.2 مليون دينار تقريبا، كما حققت «كفيك» ارباحا تشغيلية قبل الفوائد والضرائب بلغت 1.4 مليون دينار تقريبا في عام 2012 مقارنة بخسائر بلغت 2.3 مليون دينار تقريبا عن عام 2011 بارتفاع بلغ 3.7 ملايين دينار تقريبا.

والجدير بالذكر ان صافي ارباح «كفيك» الذي بلغ 12 مليون دينار تقريبا يتضمن ارباح اعادة الهيكلة بمبلغ 13.9 مليون دينار تقريبا، وهي ارباح غير متكررة ناتجة عن اتفاق اعادة هيكلة الديون مع الجهات الدائنة.

إدارة الأصول

بلغت الأموال المدارة 227 مليون دينار تقريبا في عام 2012 مقارنة بــ222 مليون دينار تقريبا في عام 2011 وبارتفاع طفيف عن عام 2011، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها هذا القطاع في دولة الكويت وفي المنطقة بشكل عام، حيث استطاعت «كفيك» ان تحافظ على مستوى مقبول من ايرادات هذا القطاع بلغ 1 مليون دينار تقريبا في عام 2012 مقارنة 1.2 مليون دينار تقريبا خلال عام 2011، كجزء من خطة اعادة الهيكلة التشغيلية لهذا القطاع سوف تقوم «كفيك» بتقديم منتجات جديدة مميزة لعملائها.

وقد حققت الصناديق المدارة من «كفيك» مستويات اداء قياسية خلال العام، حيث حقق صندوق الوسم (المخصص للاستثمار في الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية) مستوى عائد بلغ %9.28 وهو افضل اداء لصندوق يستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية، كما حقق صندوق البشائر للاسهم الخليجية المخصص للاستثمار في اسهم الشركات المدرجة بأسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية مستوى عائد بلغ %5.39.

مازالت «كفيك» من خلال شركتها التابعة كفيك للوساطة تحتل مكانة رائدة ومتقدمة ضمن 14 شركة للوساطة العاملة في الكويت، على الرغم من انخفاض ايرادات خدمات الوساطة خلال الاعوام من 2010 الى 2012، الا ان ايرادات الوساطة قد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال عام 2012 مقارنة بعام 2011، نظرا لزيادة حجم التداول، حيث بلغت الايرادات 954 الف دينار في عام 2012 مقارنة بمبلغ 856 الف دينار عن عام 2011 ونسبة ارتفاع %11.

iNewsArabia.com > أعمال >