مصرفان تقليديان يخططان للاستحواذ على %30 من أسهم بنك وربة

كشفت مصادر مصرفية ان احد البنوك الكويتية «التقليدية» يفكر بجدية للدخول في عملية استحواذ على نسبة لا تقل عن %30 من أسهم بنك وربة الإسلامي بعد ادراجه.

ولفتت في تصريحات لـ القبس ان التصور الأقرب لقيادات «المستحوذ» ان تكون عمليات الاستحواذ عن طريق البورصة بعد ادراج «وربة»، ومن خلال عدد من المحافظ الخاصة في البنك وشركاته التابعة والزميلة، وبالتالي تحويل الاسهم المجمعة الى محفظة رئيسية واحدة.

وقالت المصادر: كان هناك تفكير لتجميع أسهم وربة من خلال سوق «الجت»، لكن لضخامة الاسهم المكتتب فيها والمتوزعة على اكثر من مليون مساهم، كما انه وفقا لنظام التأسيس، لا يجوز لمالكي الأسهم التصرف بها قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ تأسيس البنك، أو ادراج أسهمه للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية ايهما أقرب... جعلت قيادات البنك يصرفون النظر عن هذه الفكرة.

وعزت المصادر اسباب الاستحواذ الى عدم وجود ذراع تجاري اسلامي لهذا البنك في الكويت، بالاضافة الى رواج العمليات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في البلاد.

هذا وتوقعت المصادر ان يدخل «بنك تقليدي» آخر على الخط، سبق ان رفض البنك المركزي الكويتي طلبا له للتحول من النظام المصرفي التقليدي الى النظام الاسلامي.

هذا وافادت مصادر اخرى ان سهم بنك وربة الاسلامي يتداول في سوق «الجت» في اسعار تتراوح مابين 120 الى 150 فلسا.

من المعروف ان بنك وربة حصل على الموافقات النهائية من هيئة اسواق المال على طلب ادراجه في سوق الكويت للاوراق المالية خلال شهر ابريل الماضي، ومن المتوقع ان يتم ادراجه قبل نهاية العام الجاري.

الجدير بالذكر ان بنك وربه تأسس بموجب مرسوم أميري. حيث تمتلك الهيئة العامة للاستثمار %24 من اجمالي الأسهم، وتم توزيع %76 على كل المواطنين الكويتيين بالتساوي، حيث تم تخصيص 684 سهما لكل مواطن.

iNewsArabia.com > أعمال >