وزير التجارة يعتمد قرار تأسيس شركة البورصة

تأكيدا لما نشرته القبس امس، اصدر وزير التجارة والصناعة انس الصالح قراراً خاصاً بتأسيس شركة البورصة شركة مساهمة كويتية عامة، حيث اكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية بالوزارة د.منصور السعيد ان القرار تم اصداره بناء على طلب اللجنة التأسيسية لشركة البورصة والقرار الصادر بهذا الشأن من قبل هيئة اسواق المال.

ولفت السعيد في تصريح خاص لــ القبس الى ان الشركة الجديدة رأسمالها 60 مليون دينار، المصدر منها 6 ملايين والمدفوع 1.5 مليون دينار، مشيرا الى ان القرار تم اصداره بعد التأكد من مطابقة طلب التأسيس لقانون الشركات رقم 25 لسنة 2012 وقانون هيئة اسواق المال رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية، وبعد مراجعة عقد التأسيس والنظام الاساسي الخاص بها.

الى ذلك، اوضحت مصادر مسؤولة لــ القبس انه تم ايداع رأسمال شركة البورصة المكتتب به والبالغ 1.5 مليون دينار في بنك الكويت الوطني، مشيرة الى ان اعضاء اللجنة التأسيسية لشركة البورصة بدأوا فعليا في الاجراءات التأسيسية للشركة، حيث سيتم التوقيع على توثيق عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة نهاية الاسبوع الجاري، مشيرة الى انه جار تحديد موعد لانعقاد الجمعية العمومية التأسيسية لشركة بورصة الكويت للاوراق المالية.

واضافت المصادر ان مجلس ادارة الشركة سيتم تعيينه من قبل مجلس مفوضي هيئة اسواق المال، ، وعدد اعضائها، حسب ما جاء في القانون رقم 7 لسنة 2010 سيكون 8 اعضاء.

ولفتت المصادر الى انه سيصار الى عقد اجتماع اخر على مستوى رفيع بحضور عدد من المسؤولين لاختيار الاصول التي ستؤول الى شركة البورصة، حيث جار تقييم كل الاصول الموجودة تحت مظلة البورصة او هيئة اسواق المال حسب نص القانون رقم 7 لعام 2010، مشيرا الى ان جزءا من رأس المال المصرح به البالغ 60 مليون دينار سيكون عبارة عن اصول.

واشارت المصادر الى ان معضلة الاصول التي ستؤول الى البورصة ستتم مناقشتها في هذا الاجتماع، وسيتم الوصول الى حلول بشأن ملكية مبنى البورصة.

وقالت المصادر انه بعد الانتهاء من عملية التأسيس سيتم طرح %50 من اجمالي رأسمال شركة البورصة في المزاد العلني على هيئة 10 شرائح متساوية للشركات المسجلة في سوق الكويت للاوراق المالية.

iNewsArabia.com > أعمال >