الكويت تنافس على بناء أطول برج في العالم

قال مؤشر باركليز لناطحات السحاب ان قائمة الدول التي تخطط لبناء أطول برج في العالم في ازدياد، مشيرا إلى أن الكويت ضمن هذه المجموعة، بعدما أعلنت عن نيتها تشييد أطول ناطحة سحاب، إلى جانب الصين وأذربيجان، اللتين صرحتا أيضا عن خطط مماثلة قبل فترة، قبل أن تنضم مؤخرا باكستان إلى المجموعة التي لا تزال تترأسها دبي.

وأشارت باركليز في مؤشرها إلى برج مبارك الكبير الذي سيتم تشييده في مدينة الكويت على ارتفاع 1001 متر، وتشرف على تصميمه شركة إيريك كوهن اللندنية. وتبلغ تكلفة برج مبارك الكبير، الذي سيتألف من ثلاثة أبراج متصلة ببعضها تدعم الهيكل بشكل عام، أكثر من سبعة مليارات دولار. هذا ولم يتم الإفصاح عن تاريخ الانتهاء من تشييد البرج.

لكن حتى هذا التاريخ، كانت شركة المملكة القابضة الوحيدة التي شرعت في بناء وتشييد برج المملكة في الرياض، الذي سيبلغ ارتفاعه 1000 متر، ومن المتوقع أن يسبق برج خليفة في دبي، الأطول في العالم حال استكماله عام 2017.

من جهة أخرى، أعلنت مجموعة برود الصينية أنها بانتظار موافقة الحكومة لبناء ناطحة سحاب مؤلفة من 22 طابقا في مقاطعة شانغشا تحت اسم سكاي سيتي، وستكون أعلى بعشرة أمتار من برح خليفة.

أما أذربيجان فتخطط هي الأخرى لتشييد برج أذربيجان بالقرب من مدينة باكو، وسيبلغ ارتفاعه 1050 مترا، وتشرف على تطويره شركة افيستا كونسيرن، وسيتألف من 186 طابقا. هذا ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة البرج ملياري دولار، ومن المزمع استكماله بين عامي 2020 و2025.

من ناحيتها، لم تعتمد باكستان اسم البرج الذي تطمح أن ينافس في ارتفاعه برج خليفة، لكن مجموعة أبوظبي ورجل الأعمال الباكستاني مالك رياض أعلنا عن خطتهما لبناء أطول ناطحة سحاب في العالم، ومن المرجح أن تبنى على جزيرة تبعد أربع كيلو مترات عن ساحل كراتشي. والبرج جزء من خطة استثمارية تكلفتها 45 مليار دولار.

iNewsArabia.com > أعمال >