«أوتار السلامة» أوبريت وطني يستعرض 4 لوحات غنائية بمشاركة 100 طالب

بهدف غرس مبادئ الثقافة المرورية -
والي مطرح: تنفيذ 8 برامج وتخصيص حافلة مرورية -
تغطية-نوال الصمصامية -
اختتمت لجنة مسابقة السلامة المرورية بمطرح فعالياتها أمس، وذلك برعاية صاحب السمو السيد محمد بن سالم آل سعيد بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء والولاة وشيوخ وأعيان محافظة مسقط وضباط الشرطة وطلبة المدارس والمعلمين.
وأكد سعادة الشيخ يحيى بن ناصر بن محمد الحراصي والي مطرح رئيس لجنة مسابقة السلامة المرورية بالولاية في كلمته على الجهود المكثفة التي تقوم بها اللجنة لترجمة الأهداف النبيلة التي من أجلها قامت المسابقة، وأخذت على عاتقها بلورة الأفكار لتصبح واقعاً ملموساً تعود بالنفع على أبناء المجتمع، ورأت اللجنة أن يكون تفكيرها مبنياً على منهج علمي مدروس والاهتمام بالنشئ في مقدمة الأولويات لأنهم عماد الوطن.
وأضاف: إن مشروع اللجنة ممتد حتى عام 2015 ليعم كافة مدارس الولاية، وبذلك سنلمس بإذن الله إيجابيته على مستوى الوعي؛ لأبنائنا الطلبة والطالبات لنخرج مجتمعنا واعياً متسلحاً بالعلم والمعرفة مدركاً في الوقت ذاته الأخطار التي تخلفها الحوادث المرورية من واقع مرير.
أعمال اللجنة

وأشار في كلمته إلى أعمال اللجنة حيث أقامت ثمانية برامج تمثلت في المدارس المرورية والمعارض الدائمة والمتنقلة وتوعية السائقين وتخصيص حافلة مرورية بمواصفات آمنة بالإضافة إلى الندوات وورش العمل والأسابيع الصفية.
موضحا أنها استنارت منهجا متكاملا من النطق السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وأثمر مشروع اللجنة في تصدر الولاية مجموعة ولايات محافظة مسقط واعتلائها المركز الأول ودخولها للمنافسات النهائية على مستوى محافظات السلطنة، وقدم شكره لكل الجهات التي ساهمت في نجاح أعمال اللجنة.

4 لوحات غنائية

واشتمل الحفل على أوبريت استعراضي غنائي وطني بعنوان “أوتار السلامة” قدمه 100 طالب من مدارس ولاية مطرح عبروا فيه عما يكنونه من مشاعر الحب والولاء لقائد المسيرة المظفرة المباركة، وما اكتسبوه من معرفة بأهمية السلامة المرورية تزامناً مع أفراح البلاد بالعيد الوطني، كما حمل الأوبريت رسالة متكاملة للسلامة المرورية عكست دور السلامة المرورية في الحفاظ على روح الإنسان والوطن، ويسهم في نشر الوعي والثقافة لجميع أبناء الوطن.
وتضمن الأوبريت أربع لوحات غنائية من ألحان الفنان العماني أيمن الناصر، وتوزيع إيهاب عزمي وكلمات مجموعة من الشعراء العمانيين، وجاءت اللوحة الأولى بعنوان “عطر التراحيب” وهي عبارة عن باقة ترحيبية قدمها أطفال من مدارس الحلقة الأولى وهم في طريقهم إلى مدارسهم في أول يوم دراسي مؤكدين على التزامهم بغرس مبادئ السلامة المرورية ومرحبين بعامهم الجديد، واللوحة من كلمات الشاعر علي بن سالم الحارثي بإيقاع فن السامري.
أما اللوحة الثانية بعنوان “عبرة” فهي عبارة عن حوار درامي بين سائق حافلة وهواجسه بعد ان ارتكب خطأ مروريا، تقوم الهواجس بتأنيبه على عدم تركيزه أثناء القيادة وتمضي اللوحة إلى إحساس السائق بالمسؤولية من الحادثة، ومعاهدة نفسه على عدم تكرارها، كلمات اللوحة من إعداد محمد بن ناصر الوهيبي، وتمثيل جماعة المسرح والسينما بكلية كالدونيان الهندسية.
وجسدت اللوحة الثالثة التراث العماني الفريد بإيقاع فن الرزفة، وحملت عبق الماضي الأصيل، وعبرت عن مدى تجذر فنون عمان التراثية قدمها مجموعة من الطلبة إحياء لتراث الولاية العريق، من كلمات علي بن مبارك الفارسي.
واختتمت اللوحة بالعهد والولاء ومشاعر الوفاء والعرفان والإخلاص لباني النهضة المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد –أعزه الله- الذي أوصى باتباع قواعد السلامة المرورية وشدد على الحرص عليها، ومزجت اللوحة عددا من الإيقاعات العمانية.

تدشين فيلم توعوي

كما صاحب الحفل تدشين الفيلم التوعوي بعنوان “سلامتي” ثلاثي الأبعاد، وتبلورت فكرة الفيلم في تنبيه الأطفال للسلوكيات الخاطئة في حافلة المدرسة، وكذلك السلوكيات الخاطئة للسائقين الحافلات المدرسية، ويهدف الفيلم إلى نشر التوعية والثقافة لطلبة المدارس والسائقين وأولياء الأمور، وجميع شرائح المجتمع؛ حيث السلامة المرورية لا تقتصر على فئة معينة.
وفي نهاية الحفل قدم يحيى بن ناصر بن محمد الحراصي والي مطرح رئيس لجنة مسابقة السلامة المرورية هدية تذكارية لراعي المناسبة. وتولي اللجنة اهتماماً كبيراً للسلامة المرورية وتستكمل جهودها لبث الوعي والثقافة في الولاية وخارجها.

iNewsArabia.com > سياسة >