اعتماد الشعار الجديد للمعهد العالي للقضاء

اعتمد معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل رئيس مجلس إدارة المعهد العالي للقضاء شعار المعهد الذي سيدشن رسميا مع بدء العام الأكاديمي الجديد مطلع أكتوبر القادم.
وقد تشكلت لجنة فنية ضمت عدداً من المسؤولين بوزارة العدل والمعهد العالي للقضاء لاختيار التصميم الأكثر استيعابا لمضامين رسالة المعهد ليكون شعاراً للمعهد وتوقفت اللجنة عند ثلاثة تصميمات قاربت هذه الدلالات ثم رجحت الشعار الذي تقدم به الشافعي بن محمد بن إسحاق الفارسي الذي يجمع بين القيمة الفنية العالية ومجالات التطبيق.
وقد وقع الاختيار على الشعار الجديد من بين خمسة وستين تصميماً قدمت إلى المسابقة التي اعلنها المعهد العالي للقضاء وتنافس فيها عشرات من الشباب العماني الذين استحضروا ملكاتهم الفنية وقدراتهم التصميمية فوظفوا أحاسيسهم في التعبير عن دلالات هذا الصرح الأكاديمي.
وقد صرح الدكتور سليم آل ثاني المكلف بأعمال مساعد عميد المعهد العالي للقضاء أن الشعار الخاص بأي مؤسسة يعد الرمز الذي يعبر عن ماهيتها والدور الذي تلعبه والمهام التي تضطلع بها وكل ذلك يدركه الناظر من خلال مجموعة من الرسوم التوضيحية والدلالات الرمزية التي يحتويها ذلك الشعار. ولقد اتجهت الكثير من المؤسسات حديثا إلى اعتماد شعارات بسيطة في الشكل وبعيدة عن التعقيدات مستخدمة التقنيات الحديثة والبرامج المتطورة في تصميم شعاراتها
وأضاف: إن المعهد العالي للقضاء، وهو من المؤسسات ذات الشخصية الاعتبارية في السلطنة فقد حرص أن يكون له شعاره الذي يعبر عنه كمؤسسة أكاديمية لها مهامها التدريسية والتدريبية في تأهيل وتدريب العاملين في السلك القضائي والقانوني. ولضمان الحصول على أفضل الخيارات في تصميم الشعار الخاص به فقد أعلن المعهد في الصحف المحلية ووجه الدعوة للمصممين بعمل شعار للمعهد أرفقت به مجموعة من الاشتراطات والمحددات التي تضمن إخراج الشعار بالشكل الذي يتوافق مع المعهد وشخصيته. وبالفعل فقد تلقى المعهد عدداً كبيراً من التصاميم المقترحة كشعار للمعهد وتشكلت لذلك لجنة لاختيار الشعار الأفضل للمعهد، حيث وقع اختيار اللجنة بعد الدراسة المتأنية للتصاميم المقدمة على شعار يتسم ببساطة التصميم وعمق المعنى ومعبراً عن شخصية المعهد.
وأكد أن شعار المعهد ذو شكل دائري يأتي في أعلاه سلطنة عمان ويتخللها شعار السلطنة السيفين والخنجر، ويتوسط الشعار رسما لمبنى المعهد بجماليته الهندسية الرائعة ذو الصبغة العمانية في البناء مبرزاً هيبة المبنى المستمدة من مجالي القضاء والقانون والذي يعد ويؤهل العاملين في هذين المجالين.

iNewsArabia.com > سياسة > عمان | سياسة
اعتماد الشعار الجديد للمعهد العالي للقضاء,