روسيا تسلح القوات الجوية بـ 100 مروحية

وضعت 3 أقمار اصطناعية عسكرية في مدارها بنجاح -
موسكو-(وكالات):أعلن الجنرال فيكتور بونداريف قائد السلاح الجوي الروسي أمس أن القوات الجوية زودت في عام 2013 بأكثر من 100 مروحية جديدة بما في ذلك 14 مروحية حربية من طراز “كا-52 “آليغاتور”.
وقال بونداريف أثناء زيارته إلى مصنع “بروجريس” للطائرات في إقليم “بريموريه” بأقصى شرق روسيا أن هذا المصنع نفذ مهمته الخاصة بتزويد القوات الجوية بمروحيات “كا-52″ العام الحالي دون تأخير.
وأكد أن خطة تزويد القوات الجوية بطائرات حربية جديدة ستستمر في عام 2014 .موضحا بهذا الصدد أن أول مجموعة تضم 6 مروحيات ستصل إلى القوات الجوية في مارس المقبل.
من جانب آخر ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن ثلاثة أقمار اصطناعية عسكرية أطلقت من مركز فضائي روسي صباح أمس قد وصلت إلى مدارها المستهدف، وفقا لما أوردته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية للأنباء.
ونقلت الوكالة عن الكولونيل الروسي دميتري زينين قوله إن الأقمار الصناعية الثلاثة من سلسلة كوزموس “كوزموس2488″. و”كوزموس2489″ و”كوزموس2490″ قد وصلت إلى مدارها حوالي الساعة السادسة و16 دقيقة صباح أمس بتوقيت موسكو (0231 بتوقيت جرينتش) بعد أن انطلقت من مركز “بليسيتسك” الفضائي شمال روسيا
وأضاف زينين أن الصاورخ “روكوت” الروسي الذي كان يحمل الصواريخ الثلاثة انطلق في الوقت المحدد، تمام الساعة الرابعة و31 دقيقة صباحا بتوقيت موسكو (00:31 بتوقيت جرينتش).
وهذه هي المرة الرابعة التي ينطلق فيها حامل الصواريخ “روكوت” من مركز الفضاء هذا العام وهو نظام يعتمد على الصاروخ الباليستي (آر.س-18).
ولم يحدد زينين طبيعة الدور الذي ستقوم به الأقمار الاصنطناعية.
على صعيد آخر وضع القضاء الروسي حدا أمس لملاحقات جديدة بحق ناشطي غرينبيس كانوا ملاحقين اثر عملية في القطب الشمالي، وذلك نتيجة قانون العفو الذي أدى أمس الأول الى التخلي عن التهم الأولى الموجهة لهم.
وعلى حسابها على موقع تويتر اعلنت المنظمة نهاية ملاحقة التركي جيزم اخان والنيوزيلندي جوناثان بوشام والهولندي مانس اوبلس وكابتن السفينة الأمريكي بيتر ويلكوكس والأرجنتينية كاميلا سبيزيالي والبولندي توماس دزيميانكزوك والاوكراني روسلان ياكوتشيف والروسي ديتمري ليتفينوف.
وابلغ المحققون أمس الأول البريطاني انطوني بيريت بانتهاء الملاحقات بحقه.
وقد اوقف طاقم سفينة منظمة جرينبيس الثلاثين في سبتمبر الماضي في عرض البحر في عملية استهدفت منصة نفطية لشركة غازبروم في القطب الشمالي احتجاجا على مخاطر استغلال المحروقات في تلك المنطقة التي يعتبر توازنها البيئي حساس جدا.
ومن الناشطين الثلاثين، 26 ليسوا روسا وحتى الآن لم يتمكنوا من مغادرة الأراضي الروسية.
وبعدما احتجز الناشطون في مورمانسك الواقعة فوق الدائرة القطبية نقل أفراد الطاقم الثلاثين الى سان بطرسبورج قبل الافراج عنهم بكفالة في نوفمبرالماضي.
واتهموا في مرحلة أولى بالقرصنة وهي جريمة يعاقب عليها القانون بحكم بالسجن أقصاه 15 عاما ثم باثارة الشغب الذي يعاقب بالسجن سبع سنوات.
ووقع أفراد الطاقم الثلاثين على وثيقة اكدوا فيها انهم لن يعارضوا العفو المصادق عليه الأسبوع الماضي في البرلمان الروسي بمناسبة الذكرى العشرين لتبني الدستور.

iNewsArabia.com > سياسة >