بلاغ صحفي حول انعقاد اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية ببني ملال خنيفرة

أطلس سكوب ـ

ترأس السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة بني ملال خنيفرة برسم دورتها الأولى، وذلك يوم الاثنين 31 اكتوبر 2016 بمقر الولاية ، بحضور السيدة نديرة الكرماعي العامل المنسقة الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تقوم بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع بالجهة،وبحضور السادة عمال أقاليم أزيلال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة، وأعضاء اللجنة الجهوية.

وقد افتتح السيد والي الجهة أشغال هذا الاجتماع بكلمة ترحيبية ، حيث أشاد فيها بالنتائج الايجابية لهذا الورش الملكي الرائد الذي خلق على مدى عشر سنوات شروط الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي و الاعتراف بالمواطن كشرط أساسي لأي تقدم وتطور منشود. كما ذكر بأهداف برنامج محاربة الهشاشة الرامية إلى تحسين عيش الأشخاص الذين يعيشون في وضعية الهشاشة ودعم الساكنة في وضعية صعبة .

وفي بلاغ مصلحة لاتصال والاعلام / ولاية جهة بني ملال خنيفرة أكد ان اللجنة اطلعت على المشاريع المقترحة ضمن برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2016 على مستوى أقاليم بني ملال، أزيلال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة، وبناء على مناقشة اعضاء اللجنة، فقد تمت المصادقة على المساهمة في مشروعين لهما صبغة جهوية ويتعلق الأمر بمشروع بناء مركز لمعالجة داء السرطان والارتقاء بالخدمات الصحية في هذا المجال( الهيئة الحاملة للمشروع مؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان ) وتصل الكلفة الاجمالية للمشروع 160.000.000درهم وتقدر مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذا المشروع ب 9.000.000 درهم و مشروع بناء مركز لإيواء الأطفال المتخلى عنهم (الهيئة الحاملة للمشروع العصبة المغربية لحماية الطفولة ) وتصل كلفة المشروع 8.000.000 ومساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدر ب 5.000.000 درهم .

وأوضح البلاغ انه تمت المصادقة على المشاريع المقترحة على مستوى أقاليم الجهة تتوزع كما يلي :

*إقليم بني ملال: 5 مشاريع بغلاف مالي قدر ب 7.612.894 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب3.015.168 درهم.

*إقليم أزيلال: 5 مشاريع بكلفة مالية قدرت ب 5.718.707 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 3.368.707 درهم.

*إقليم الفقيه بن صالح: 3 مشاريع بكلفة مالية قدرت ب 1.597.644 درهم ممولة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

*إقليم خنيفرة: 4 مشاريع بكلفة مالية قدرت ب 2.136.210 درهم ممولة من صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

*إقليم خريبكة: 7 مشاريع بغلاف مالي قدر ب 6.513.765 درهم يساهم فيها صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب1.795.165 درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج محاربة الهشاشة يستهدف النساء في وضعية هشاشة قصوى ،الشباب بدون مأوى وأطفال الشوارع ،السجناء القدامى بدون مورد ،الأطفال المتخلى عنهم والأيتام ،العجزة المعوزون ،المختلون عقليا بدون مأوى، المتسولون والمشردون ،الأشخاص المعاقون بدون موارد، المرضى بالسيدا والمدمنين بدون موارد .

واختتمت أشغال هذا الاجتماع، بتوجيهات السيد والي الجهة الذي أبرز اهمية إعداد وانجاز المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة على مستوى جهة بني ملال خنيفرة من طرف مكتب للدراسات ،ودعا رؤساء أقسام العمل الاجتماعي بعمالات وأقاليم الجهة إلى اجراة هذه المشاريع والسهر على انجازها داخل الآجال المعقولة، لتمكين الفئات المستهدفة من استغلالها والاستفادة من خدماتها .

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جديد الأخبار بأطلس سكوب
بلاغ صحفي  حول انعقاد اجتماع اللجنة الجهوية للتنمية البشرية ببني ملال خنيفرة,