تأخر حافلات النقل الكرامة يغضب طلبة أفورار والمعاناة تتكرر

م أوحمي

احتج صباح يوم الخميس 14 نونبر 2019 طلبة أفورار الذين يقصدون بني ملال للدراسة على حافلات النقل الحضري و القروي الكرامة على تأخرهم المعتاد كل صبيحة يوم و تعطيل دراستهم وهو ما يهدد موسمهم الدراسي حيث أن الكثير منهم من أبناء الطبقة الاجتماعية الصغيرة و المتوسطة.

احتجاج الطلبة لم يكن وليد اليوم إذ رغم ظروف تنقلهم الصعبة حيث تتواجد بالاسطول حافلات مهترئة تسبب لهم متاعب في فصل الشتاء فإنهم و لظروفهم تقبلوا الوضع شريطة احترام المواعيد المتفق عليها حيث صادفنا في ذات الصباح بعد الفجر آباء يرافقون بناتهم و أولادهم لمحطة وقوف الحافلات و الظلام الدامس يسود الممرات وفي الاخير ينتظر المعنيون أزيد من ساعة لوصول اول حافلة للنقل.

وللتخفيف من معاناتهم تطالب مصادرنا بتوفير حافلات للنقل كثاني تجربة بالجهة للطلبة ممولة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية او المجلس الإقليمي و مجلس الجهة كالتي تنقل التلاميذ داخل مؤسسات جماعتهم إلى بني ملال في ظروف مريحة مادام بعضها لوفرته "بعض الجماعات الترابية تتوفر على اسطول الحافلات ' لم يجد طريق تقديم الخدمات التي تخفف معاناة التلاميذ القاطنين بعيدا وتبحث عن تلاميذ بالوسط القريب من المؤسسات التعليمية.

مستجدات :


رئيس دائرة أفورار و ممثل شركة حافلات الكرامة في حوار مع الطلبة وهذه هي أهم مخرجاته

تمكن رئيس دائرة أفورار و قائد مركز الدرك الملكي بحضور ممثل شركة الكرامة للنقل الحضري و القروي و ممثلة قيادة أفورار صبيحة يوم الخميس 14 نونبر 2019 مباشرة بعد احتجاج الطلبة و اعتصام هم أمام الحافلات نظرا لتفاقم المشاكل دون أن تبدي إدارة الشركة حلا لها حيث سبق أن عقد اجتماع معها في فاتح نونبر 2017 واخر سنتي 2018 و 2019 وقام رئيس الدائرة و قائد الدرك الملكي بزيارة للمكان و اتفقا مع لجينة الطلبة التي اعدت ملفا مطلبيا لها إذ تمكن المسؤولان بمقر الدائرة من امتصاص غضب المحتجين بعد تنازل الشوكة يقول المعنيون نتمنى أن تلتزم بها و اهمها :

_نقل الطلبة صباحا 6h45 و. 7h و. 7h30 ومساءا اخر طوبيس 20h ليفسح المجال للطلبة الذين يدرسون بامغيلة حتى السابعة و النصف ليلا من الاستفادة من التنقل و تنازلت الشركة عن فرض الأداء على الغاضبين مساءا.

_التزمت الشركة بإصلاح نوافذ الطوبيسات و أبوابها و معاقبة المراقبين الذين يقومون بالتحرش بالطلبات و التمس ممثل الشركة منهن وضع شكايتهن في الموضوع وقتما تعرضن لذلك.

_زجر و عقاب كل من ثبت تواجده بالحافلات وهو في وضعية غير طبيعية و سجلوا بأسف استخفاف المراقبين بمثل هذه المطالب.

_التزام شركة الكرامة باستبدال الأسطول مطلع العام المقبل ووضع علامات التوقف في الأماكن المخصصة بدفتر التحميلات.

_الغاء التعامل بالبطاقة البيومترية وسط الحافلات لعدم اشتغالها.

و سجل الطلبة بشكل إيجابي نتائج الحوار و التزمت الشركة بنشر هواتف المسؤولين بالحافلات لكي يتمكن الطلبة من التبليغ عن المخالفات في حينها.

وانتقلت اللجينة إلى محطة وقوف الطوبيسات و أخبرت المعنيين ومنهم مواطنون وعمال اعتادوا التنقل بالحالة مثل الطلبة بنتائج الحوار و استقبلوا جميعا حافلتين لبنى ملال.

رئيس دائرة أفورار و قائد الدرك في حوار مع الطلبة حول مشاكل طوبيس


iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > جديد الأخبار بأطلس سكوب
تأخر  حافلات النقل الكرامة يغضب طلبة أفورار والمعاناة تتكرر,