أزمة كوريا الشمالية تهزّ ثروات الأغنياء


واشنطن: تسببت الأوضاع الدولية المتوترة بالارتباط مع ازمة كوريا الشمالية في محو 42.7 مليار دولار من صافي ثروات أغنى 500 شخص في العالم إثر الهبوط الحاد في الأسواق المالية يوم الخميس، وأسقطت جيف بيزوس مؤسس شركة امازون العملاقة للتجارة الالكترونية من موقع ثاني أغنى شخص في العالم.

وكبد تراجع الأسواق المالية الاميركية بيزوس خسائر بلغت ملياري دولار في يوم واحد، بحسب مؤشر بلومبرغ للميارديرات بعد هبوط اسهم شركته بنسبة 2.6 في المئة. وتبلغ ثروة بيزوس (53 عاماً) الآن 82.2 مليار دولار أو نحو 600 مليون دولار وراء قطب تجارة التجزئة الاسباني امانسيو اورتيغا مؤسس سلسلة زارا للألبسة الذي تبوأ المركز الثاني على حساب بيزوس.

الأكثر تضررًا

وشملت الخسائر التي حدثت بعد تصعيد الرئيس دونالد ترمب حربه الكلامية مع كوريا الشمالية مناطق وصناعات متعددة. وكان مليارديرات الشركات التكنولوجية الأشد تضرراً بعد ان كانت سبع شركات تكنولوجية بين الشركات العشر التي سجلت اسهمها أكبر هبوط يوم الخميس.

وتكبد ثاني أكبر خسارة بعد بيزوس رئيس مجلس ادارة شركة نيت ايز الصينية لي دينغ الذي هبطت ثروته 1.8 مليار دولار من 16.8 مليار دولار يليه مارك زوكربيرغ رئيس مجلس ادارة شركة فايسبوك الذي هبطت ثروته 1.6 مليار دولار من 71.2 مليار دولار.

خسائر كبيرة

وبلغت خسائر بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، الذي فقد لقب أغنى رجل في العالم لمدة ساعات الى بيزوس قبل اسبوعين، 848.5 مليون دولار يوم الخميس لكنه احتفظ بالمركز الأول بين اثرياء العالم بـ 90 مليار دولار.

وبعد ان شهدت الأسواق الاميركية اسوأ هبوط منذ ثلاثة اشهر بسبب تحذيرات ترمب الجديدة، تكبدت الأسهم الآسيوية ايضاً خسائر كبيرة اليوم الجمعة.

واقترحت كوريا الجنوبية اجراء محادثات سلام للتخفيف من آثار الأزمة على الأسواق الآسيوية ولكن مراقبين يرون ان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن بمحاولته ترضية جميع الأطراف لا يرضي احداً متوقعين بقاء الأسواق في حالة قلقة ما دامت الأزمة مستمرة.

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2017-08-10/bezos-falls-to-no-3-after-selloff-saps-43-billion-from-richest

iNewsArabia.com > أعمال > إيلاف | أعمال
أزمة كوريا الشمالية تهزّ ثروات الأغنياء,