أسعار النفط تسجل ارتفاعًا في آسيا


سنغافورة: تواصل أسعار النفط ارتفاعها في آسيا الاثنين ، لكن هذا التحسن قد يحد منه تأثير زيادة الإنتاج الأميركي على جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض العرض في الأسواق.

وحوالى الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام، تسليم مارس، 78 سنتًا، ليبلغ 62.46 دولارًا في المبادلات الالكترونية في آسيا. وارتفع سعر برميل البرنت المرجع الأوروبي، لشحنات إبريل 52 سنتًا إلى 65.36 دولارًا.

وكانت الأسعار بلغت أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات في يناير مدفوعة بتطبيق الاتفاق الذي أبرمته الدول الأعضاء في أوبك وغير الأعضاء في الكارتل، بما فيها روسيا، للحدّ من الإنتاج. وتجاوز سعر البرنت العتبة النفسية البالغة 70 دولارًا، بينما تجاوز سعر النفط الخفيف 65 دولارًا.

لكن الزيادة المتواصلة في إنتاج النفط الصخري الأميركي وارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة أدّيا إلى إبطاء هذا الاندفاعة.

وقال أفتار ساندو المحلل في مجموعة "فيليب فيوتشرز" في سنغافورة قال إن "صناعة النفط ستركز على الإنتاج الأميركي لتحصل على مؤشرات للأسعار". وأضاف إن "مخزونات الخام الأميركي والإنتاج الأميركي سيشكلان عاملين أساسيين مع اقتراب موسم صيانة المصافي في الربيع".

تابع "إذا تجاوز الإنتاج الأميركي 10.6 ملايين برميل يوميًا، وارتفعت المخزونات في موسم الصيانة، فذلك سيدفع الأسعار باتجاه الانخفاض". وعشية عطلة نهاية أسبوع طويلة، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف الجمعة في نيويورك 34 سنتًا، وبلغ 61.68 دولارًا. من جهته، أغلق برميل برنت على ارتفاع قدره 51 سنتًا، وبلغ سعره 64.68 دولارًا في سوق المبادلات في لندن.

iNewsArabia.com > أعمال > إيلاف | أعمال