متظاهرون يحرقون العلم الأمريكي في عمان واحتجاجات في تونس ضد قرار ترامب -(صور وفيديو)

مظاهرات في العاصمة الأردنية

عمان-تونس-(وكالات): ندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأمريكية في عمان الخميس باعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين “الموت لإسرائيل”.

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط اجراءات امنية مشددة منددين بقرار ترامب، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

واحرق متظاهرون صورا لترامب واعلاما أمريكية وإسرائيلية، فيما رفعوا اعلاما اردنية وفلسطينية هاتفين “الموت لإسرائيل” و”امريكا أصل الارهاب، أمريكا صهيونية”.

كما هتفوا “لا سفارة أمريكية على الارض الاردنية” و”من القدس الى عمان يسقط حكم الأمريكان”، داعين الى طرد السفير الأمريكي.

ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها “القدس عربية الى يوم الدين” و”القدس عاصمة فلسطين الأبدية” و”أميركا أصل الارهاب في العالم”.

مظاهرات في العاصمة الأردنية

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان الخميس منددين بقرار ترامب ومطالبين بإلغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

وهتف المشاركون “علي صوتك من عمان، يسقط نهج الأمريكان” و”السفارة يعني ايه؟ ما احنا بنعرف سي آي ايه” اضافة الى “نموت نموت وتحيا القدس، الشهادة أحلي عرس″.

وحملوا لافتات كتب عليها “القدس عربية” و”القدس أمانة ربانية ووصية نبوية وعهدة عمرية”.

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات اردنية اخرى أبرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

ومن المقرر ان تنظم تظاهرات عدة منددة بالقرار الأمريكي مساء الخميس في المملكة، بينما دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية الى تظاهرات رئيسية الجمعة عقب الصلاة.

احتجاجات في تونس ضد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة إسرائيل

احتجاجات تونس

خرجت مسيرات في مدن تونسية اليوم الخميس للاحتجاج ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة اسرائيل الموحدة.

ومن شارع الحبيب بورقيبة الشهير وسط العاصمة إلى مدن القصرين وتطاوين وسيدي بوزيد وغيرها خرجت الجماهير من الجامعات والمعاهد إلى جانب ممثلين عن منظمات من المجتمع المدني للاحتجاج ضد قرار ترامب.

وردد محتجون في العاصمة “الشعب يريد تحرير فلسطين” كما رفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تحمل صور بيت المقدس.

وقالت الخارجية التونسية إن قرار الرئيس الأمريكي يعتبر تهديدا جديا بتقويض أسس عملية السلام وجهود استئناف مفاوضات السلام، مشيرة إلى أن هذا القرار سيدفع بالمنطقة نحو مزيد من التوتّر وعدم الاستقرار.

ونددت أغلب الأحزاب السياسية بخطوة الرئيس الأمريكي، بينما أعلن البرلمان التونسي اليوم عن اعداد لائحة ستوجه إلى الكونغرس الأمريكي.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل، المنظمة الوطنية الأعرق في تونس، إلى مسيرة حاشدة في العاصمة غدا الجمعة لدعم القضية الفلسطينية.

وذكر الاتحاد، في بيان له، أن القرار الأمريكي يعد بمثابة “إعلان حرب” ودعوة إلى “مزيد التناحر والدمار في المنطقة خدمة لأجندة الإمبريالية والصهيونية والاحتكارات العالمية، والدول الرجعية العربية التي لم يكفها ما أحدثته من خراب في العراق وسورية واليمن وليبيا وما قد تحدثه مستقبلا”. (د ب أ).

شاهد: تظاهرة غاضبة في #تونس ، احتجاجاً على قرار ترمب إعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال.#القدس_عاصمة_فلسطين#القدس_عاصمتنا_الابدية pic.twitter.com/W4M7altRa9

— Nayef.Saif (@naifsif2) December 7, 2017

#شاهد مظاهرات في جرجيس التونسية رفضا لإعلان ترامب القدس عاصمة للاكيان الصهيوني. #القدس_عاصمة_فلسطين#القدس_عاصمه_فلسطين_الابديه #تونس_فلسطين pic.twitter.com/9jlW437Rwf

— Nayef.Saif (@naifsif2) December 7, 2017

iNewsArabia.com > سياسة > القدس العربي
احتجاجات في تونس ضد قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة اسرائيل-(فيديو),