“عيد بلا تحرش” مبادرة مصرية لحماية النساء

القاهرة – “القدس العربي”: رفعت عدة منظمات نسائية في مصر شعار “عيد بلا تحرش”، وذلك مع حلول عيد الأضحى المبارك، في الوقت الذي أعلنت فيه “مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون” عن إطلاق غرفة عمليات لرصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي التي تستهدف النساء لبتداء من ثاني أيام العيد.

وخصصت المؤسسة خطاً ساخناً للمساعدة القانونية للناجيات من التحرش الجنسي برقم 01210009192، والبريد الالكتروني ([email protected])، وعبر”فيسبوك” (https://www.facebook.com/CCD.Egy)، وذلك لتلقي البلاغات الخاصة بهن لمساعدتهن قانونياً.

وفي رصد لحالات التحرش، تعرضت فتاتين في صباح اليوم الأول لعيد الأضحى وتحديداً بعد الصلاة لتحرش لفظي في محافظة الدقهلية وأخرى بمحافظة القاهرة ورفضت الفتيات تحرير محاضر شرطة خوفاً من الوصم، بحسب “مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية”، الذي شجع على الإبلاغ وكسر حاجز الخوف لمواجهة تلك الظاهرة السيئة.

وقال المدير التنفيذي للمركز رضا الدنبوقي: “تم تشكيل غرفة عمليات لرصد وتوثيق ومناهضة حالات التحرش أثناء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في عدد من المحافظات المصرية”.

وأضاف أن عقوبة التحرش هي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة من 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف.

وكانت مبادرة “أمان” دعت يوم الإثنين لمناهضة العنف الجنسي بمصر، الفتيات اللاتي يعانين من التحرش للجوء إلى فكرة “التجريس (التنديد والتصريح)”؛ عبر تصوير مقاطع فيديو لهن ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن معدلات التحرش ترتفع في الأعياد بمصر، وتقابلها السلطات الحكومية بزيادة أعداد الشرطة النسائية والحملات على الحدائق العامة والمتنزهات والسينمات.

iNewsArabia.com > سياسة > القدس العربي