أجمل وأحدث صيحات النقش على الأصابع

مروة فولي

تعتبر زينة الأصابع والرسم عليها من الأشياء المحببة للفتيات بشكل عام وخاصة الأطفال بشكل خاص، وتهتم العروس يوم زفافها بتزين أصابع يديها برسومات عديدة ومختلفة سواء الرسم بالحناء أو بعض رسومات الوشم والتي يطلق عليها (التاتو)، وهو نوع حديث وبديل عن الرسم بالحناء الذي لا يحبه البعض لما قد يسببه من بعض الإصابات بالجلد، والذي قد يحدثه التاتو لعدد آخر من الفتيات أيضًا.

ولأن التزين والرسم على الأصابع من الطقوس التي تهتم بها العروس قبل اقتراب موعد زفافها، فنجد أنها تأخذ وقت كبير من أجل اختيار رسومات مختلفة تساعدها على إبراز شكل يديها بصورة جميلة ومختلفة في اليوم المنتظر لكي تبدو عروس جميلة في فرحها، حيث يعتبر النقش على الأصابع واليدين شيء رقيق تحبه الفتيات والذي يكون له رونق خاص يبدي الكثير من الجمال مع اختيار الفستان والاكسسورات الخاصة بهذا اليوم، فاختيار الرسمة ولون درجة الحناء من الأشياء الهامة التي لابد من الأخذ بها في الحسبان، حيث كل عروس تمتلك لون بشرة يليق عليها ألوان تبرز جمالها، لذلك فنجد البعض يقارن بين الألوان الثلاثة المعروفة في لون الحناء سواء كانت الحناء السوداء، أو الحناء الحمراء والتي يتم فيها استخدام دم الغزال، أو الحناء البيضاء والتي تعتبر نوع جديد على ثقافتنا العربية.

ويعتبر التاتو أيضًا من الأنواع الجديدة التي تستخدم في الرسم على الأصابع والأيدي، حيث نجد أنه هناك تاتو أسود اللون ويشبه الحناء ويتم وضعه على الأيدي عن طريق الماء ويدوم لفترة قليلة ويعتبر أقصاها أسبوعًا واحدًا، وتم استحداث نوع جديد من التاتو بالألوان والذي يعتبر نوعًا جذابًا للعديد من الفتيات ونوع من التغيير لإبراز الأصابع والأيدي بشكل مختلف وجذاب، فنجد أنهم يستخدمونها في الرسومات الرقيقة التي تضيف لمسة جمالة لأيديهم، أو عن طريق رسومات الأصابع أو الأظافر بأشكال بسيطة أقرب إلي المانكير والحناء التقليدية.

ويجب علينا كنساء مسلمات أن نعرف أن استخدام التاتو ولصق رسوماته والتزين بها على الأصابع أو الأيدي يعتبر منقض للصلاة تبعًا لإقرارات عدد من العلماء وأنه يُحبذ استخدامه في الأيام التي لا تصلي فيها المرأة و هي أيام الدورة الشهرية، وعند انتهائها والاستعداد للصلاة لابد من إزالته.

ولو تحدثنا عن تزيين الأصابع فقط فنجد أن هناك الحناء السوداء التي تستخدمها عدد كبير من النساء في الدول العربية والتتي تعتبر نوعًا من الجمال البسيط الذي يضفي لمسة جمالية للأظافر، ويدوم هذا النوع من الحناء لفترات طويلة.

ويعتبر المانكير أيضًا من الأشياء الجمالية القديمة والتي تدوم حتى وقتنا هذا من الأشياء الأسياسية في تزيين أصابع اليدين، فهو من المواد التي تتهافت عليها الفتيات دائمًا من أجل تزيين الأظافر بالألوان العديدة والمختلفة، فنجد الأطفال تنبهر بهذه الأشياء الجمالية ويطلبن من أمهاتهم تلوين أظافرهم.

والجدير بالذكر أن هناك نوع أخر ظهر من المانكير، وهو المانكير الإسلامي الذي يتم لصقه وإزالته وقت الحاجة، وهو نوع يفضله عدد كبير من السيدات وذلك لسهولة وضعه وإزالته كيفما يشائون.

ويجب على الفتيات أن يعرفن أن هناك عددة أنواع للنقش على الأصابع والأيدي من خلال الحناء، فهناك الحناء الإماراتي والتي تُعرف بجمالها وبساطة تصميمها سواء كان الرسم على الأصابع أو باطن الأيدي، وهناك الحناء الهندية والتي تتميز برونق خاص ويتم رسمها على كفي اليد وباطنهما أيضًا لتعطي للأيدي شكل جمالي.

وهناك عدد من الفتيات يفضلن الأنواع المختلفة من هذه الحناء كنوع من الابتعاد عن الرسومات والأنواع التلقيدية السائدة في بلدانهم، فنجد أن النساء والأطفال يقمن بالرسم على أصابعهم وأيديهم في المناسبات و الأعياد وذلك من أجل الظهور بشكل مختلف وجذاب في هذه المناسبات التي نتظرها دائمًا.

وفي سياق متصل فهناك أنواع مختلفة من الرسومات لتزيين الأصابع و الأيدي لكي تظهري بشكل جميل ومختلف يجذب الأنظار:

فهناك النقشات البسيطة والتي يفضلها عدد كبير من السيدات سواء في المناسبات أو الأعياد، حيث نقشها على أصابعهن يضفي أنوثة ورونق ناعم وبسيط لأيدي النساء وتمحنها أناقة وتمييز في نفس الوقت، وتعتبر هذه النقشات البسيطة اختيار خاص للمرأة العصرية والتي تفضل الاختيارات القريبة من ذوقها لكي تلائم ردائها وزيتنها.

ونجد أن هناك الرسومات الكثيرة أو التي يطلق عليها الرسومات على كفي وباطن الأيدي بعدد كبير من الرسومات حتى يتم تغظيتها كاملة بالحناء، وتتميز هذه الحناء بالتركيز على النقش على الأصابع كاملة، حيث يتم الرسم على الأظافر حتى نهاية اليد، وهو النوع الذي تفضله المرأة أيضًا وينتشر بكثرة وقوة بين الفتيات المقبلات على الزواج، حيث يرين أن هذا يعتبر اختلاف وتمييز لهن يوم الزفاف.

ونجد أن هناك الرسمة الأحادية والتي يتم رسمها على أصبع واحد فقط من الأيدي، وغالبًا ما يكون النقش عبارة عن رسمة بسيطة عليه مثل الوردة أو الفراشات الصغيرة، أو قد نجد أن أصحاب هذا النوع من النقشات يقمن برسم بعض من حروف أسمائهمن أو أسماء من يحبهمن، كإشارة إلي قربهم منهمن.

هذا وعليه فقد عرضنا لكم عدد مختلف من النقاشات على الأصابع و الأيدي والتي قد يفضلها عدد من النساء، فيعتبر تزيين الأصابع والأيدي من الأمور المنتشرة بين الفتيات سواء كانت بالحناء أو التاتو او المانكير، فكل هذه الأشياء تضفي لمسة جمالية وجذابة لأيدي الفتيات دائمًا.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال