اجمل القصص عن الاقناع

الإقناع هو إمتلاك القدرة على تغيير وجهة نظر شخص معين أو عدة أشخاص، والقدرة على تغيير بعض السلوكيات لهؤلاء الأشخاص، فمن يمتلك فن الإقناع يمتلك القدرة على السيطرة على من حوله وعلى قراراتهم، مثل ما يحدث في الدعايات الإنتخابية، فيتمكن شخص من المرشحين في إقناعك بأنه الأفضل.

قصة عن الإقناع

كان هناك رجل متدين ويعبد الله حق عبادته، وكان قد قرر الذهاب للحلاق من أجل تهذيب لحيته، وقص شعره، وعندما ذهب للحلاق وبدأ الحلاق في قص شعره، بدأ يتحدث مع الرجل في أمور الحياة، حتى وصلوا لموضوع الإيمان والتوكل على الله، وهنا قال الحلاق ما جعل الرجل المتدين يشعر بالذهول، قال الحلاق أنا لا أؤمن بوجود الله، فلو كان موجود ما كان هناك فقير أو مريض، ولم يكن هناك أطفال مشردون في الشوارع، ولم يكن هناك ظلم أو حزن أو متعاب في الحياة.

شعر الرجل بالذهول مما يسمع فيكيف يفكر في هذه الطريقة، وكان ينوي الشجار معه، ولكنه رجع لعقله وفكر قليلا وهدأ من نفسه حتى يفكر في رد مناسب يقنع به الحلاق بأن ما يقوله غير منطقي، فإنتظر حتى إنتهى الحلاق من عمله، فرأى في الخارج شخص لحيته طويلة جدا وشعره كثيف جدا، وهنا فكر الرجل التقي.

فقال الرجل للحلاق أنه لا يوجد أي حلاقين على كوكب الأرض، فغضب الحلاق من قوله، وقال له كيف تقول هذا وأنا قد أنهيت قص شعرك منذ قليل، فقال له ولكن لا يوجد حلاقين على وجه الأرض فلو كان هناك، فلم هذا الشخص شعره بهذا الشكل، فرد الحلاق يوجد العديد من الحلاقين ولكن هو لا يذهب لهم من أجل قص شعره.

فرد الرجل قائلا، وكذلك فالله موجود، ولكن كل ما يحدث في الحياة من مرض وفقر ومصائب فهي بسبب إبتعاد الناس عن طريق الله، فأصبحوا لا يلجأون لله بالدعاء ولا يعبدونه حق عبادته، ولكن هذا لا ينفي وجوده، هنا إبتسم الحلاق، فقد وصلت الفكرة له ، وأخذ يفكر فيها كثيرا حتى إقتنع بكلام الرجل.

قصة إقناع عن مخترع اللاب توب

هذه القصة حقيقية وحدثت بالفعل، فقد أعلنت للحاسب الألي أنها سوف توفر فرصة للشباب لطرح أفكار جديدة خاصة بالحاسوب ودعم هذه الأفكار وتنفيذها، وأنها سوف تعطي مهلة لكل شاب لا تتعدى ال 20 دقيقة حتى يعرض فكرته، وهنا تقدم العديد من الشباب الأذكياء، وعندما حان موعد الشاب الأخير قيل له لم يعد هناك وقت لك، فطلب منهم أن يعطوه فقط ثلاثون ثانية من وقتهم.

وافقت اللجنة على أن تعطيه 10 ثوان فقط لعرض الفكرة، وبالرغم من أنه وقت قصير لا يكفي حتى لقول الفكرة، وافق الشاب بكل ثقة، وعندما دخل عليهم قال بكل ثقة سيداتي وسادتي أنتم هنا أول من يشاهد أول كمبيوتر محمول في الدنيا، فنظرو له في ذهول وقالوا له أين هنا، قال لهم هنا يبدأ العمل، فقام بإخراج ملفه وقام بشرح فكرته والتي إستغرق أكثر من ساعتين في شرحها ونال إعجاب اللجنة وأقنعهم بفكرته.

مبادئ الإقناع

حتى يكون عندك القدرة على إقناع شخص ما أو مجموعة بفكرة معينة، يجب أن تكون على دراية بمبادئ الإقناع، وهي:
– يجب أن تكون أنت مقتنع بفكرتك حتى تكون قادر على إيصال الفكرة وجعل غيرك يقتنع بها، فكيف تقنع غيرك بشئ لست مقتنع به.

– يجب أن تكون على معرفة بشخصية الأشخاص الذين تحاول إقناعهم، حتى تعرف الطرق التي يمكنك إستعمالها لإقناعهم بما تريد والتأثير عليهم.

– حاول أن تلفت الإنتباه للفكرة الخاصة بك بإختصار في البداية، وعندما تجدهم قد إنتبهوا إشرح فكرتك بالتفصيل.
– حاول أن تستخدم إسلوب تغلبه المشاعر حتى يمكنك التأثير على الأخرين.

– حاول أن تتضمن فكرتك بعض الحقائق العلمية والرقمية.
– حاول ألا تدخل نفسك في جدال معهم، فلا تترك لهم مجال ليخوضوا في أي جدل.
– قبل أن تبدأ بعرض فكرتك لابد من تقوم بترتيب أفكارك جيدا.

طرق الإقناع

– طريقة الأغلبية، مثل عندما تقنع شخص ما بإستخدام بإستخدام منتج معين فتقول له 90% ممن إستخدموا هذا المنتج قد حققوا النتائج المرجوة منه.

– طريقة الندرة، فعندما تسوق لمنتج ما، تخبر الزبون بأن هذه القطعة هي الأخيرة، فقد إشتراها عدد كبير من الناس ولم يبقى سوى هذه القطعة.

– طريقة المميزات والعيوب، لو كنت تريد من شخص ما أن يشتري منتج معين لا تتحدث عن مميزاته، بل تحدث عن عيوب المنتج الآخر فيتجه الشخص لشراء المنتج الذي تريد منه شرائه.

iNewsArabia.com > أخبار مختلطة > المرسال